الأخبار

الأخ محند العنصر وزير الدولة في كلمة (بالنيابة عن وزير الفلاحة والصيد البحري) في اليوم العالمي للأغذية:المغرب يبذل مجهودات هامة من أجل تحقيق تنمية شاملة تنسجم مع أهداف الألفية للتنمية

أكد السيد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، يوم الجمعة الماضي بالرباط، على أن المغرب يبذل مجهودات هامة من أجل تحقيق تنمية شاملة تنسجم مع أهداف الألفية للتنمية. وأبرز السيد أخنوش، في كلمة تلاها بالنيابة عنه الأخ محند العنصر وزير الدولة، بمناسبة انطلاق تخليد اليوم العالمي للأغذية تحت شعار “معا لمكافحة الجوع”، أنه من خلال تأمل البرامج والأوراش التي أطلقتها المملكة، يتبين أن المغرب عمل على إدماج الأهداف التي تتوخى تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية لمختلف سكان العالم، في السياسات العمومية للمغرب، وكذا من خلال الإجراءات والبرامج والمشاريع المبرمجة.
وأشار الوزير، في هذا الصدد، إلى قطاع الفلاحة الذي يعتبر من القطاعات المهمة التي عرفت تحقيق نتائج إيجابية من خلال تفعيل مضامين “مخطط المغرب الأخضر” على أرض الواقع، مؤكدا أن حماية الثروات البحرية تحتل صدارة أولويات الإستراتيجية الجديدة للصيد البحري “أليوتيس”.
واعتبر أن من بين الأولويات الوطنية، الاهتمام بالبيئة رغبة في الوصول إلى بيئة سليمة من خلال السيطرة على انبعاث الغازات والاهتمام بالتنوع الحيوي، والحفاظ على المحميات بأنواعها، ومكافحة التصحر والتلوث الهوائي والمائي وانجراف التربة.
وقال إنه من خلال الاستغلال الأمثل للتكنولوجيات الجديدة والنظيفة، فقد أطلق المغرب مخططا رائدا للطاقة الشمسية وبرنامجا مندمجا لإنتاج الطاقة الريحية.
وأكد أنه بحكم مكانته ودوره الرائد، فإن المغرب لم يدخر جهدا في تطوير مفهوم التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف وخاصة التعاون جنوب – جنوب لفائدة مجموعة من الدول النامية وبالأخص الإفريقية منها التي استفادت من الخبرة المغربية في عدة مجالات التي تهدف إلى تحسين مستوى عيش السكان.
واعتبر الوزير، من جانب آخر، أن هناك وعيا بما تعرفه الوضعية الغذائية على المستوى العالمي من تفاقم ناتج بالأساس عن ظواهر الجوع والفقر وسوء التغذية الناجمة عن التحولات المناخية والظواهر التي تعرفها بعض المناطق في مختلف جهات المعمور والمتجلية في الجفاف والتصحر والكوارث الطبيعية والنزاعات والتي تخلف أعدادا هائلة من الضحايا.
وتم خلال هذا اللقاء تقديم شهادتين، لكل من سفير إفريقيا الوسطى بالمغرب، ومسؤول بسفارة النيجر، اللذان أكدا على أهمية التعاون جنوب – جنوب من أجل التنمية في جميع الميادين.
ونوها بالمجهودات التي بذلها المغرب من أجل النهوض بالتنمية في القارة الإفريقية، مشيدين بمجهودات صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا المجال.
وقدمت بالمناسبة توصيات الندوة التي عقدت مؤخرا حول موضوع “معا لمكافحة الجوع” في إطار الأنشطة المخلدة لليوم العالمي للأغذية.
كما تم بالمناسبة تسليم ميداليات منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة للأشخاص الذاتيين والمعنويين الذين يعملون من أجل تحقيق الأمن الغذائي بالمغرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى