الأخبار

الأخ محند العنصر في الجلسة الشفوية الأسبوعية لمجلس النواب:إيقاف 3305 شخصا خلال عام 2012 في إطار محاربة تعاطي الشيشة

قال وزير الداخلية الأخ محند العنصر، أول من أمس الاثنين، إنه تم في إطار الجهود التي تقوم بها السلطات العمومية لمحاربة تعاطي الشيشة في الأماكن العمومية إيقاف 3305 شخصا بينهم 402 امرأة و45 قاصرا وذلك خلال سنة 2012.


وأضاف الوزير في معرض إجابته على سؤال شفوي بمجلس النواب حول موضوع "منع تقديم الشيشة للزبناء على صعيد المقاهي" تقدم به فريق العدالة والتنمية، أنه تم أيضا خلال نفس السنة حجز 12 ألف و394 نرجيلة بأماكن عمومية وكذا 6 أطنان من مادة (المعسل) المستخدم في تعاطي الشيشة. 


وأبرز أن العقوبات في حق أصحاب المقاهي والمحلات العمومية تصل في بعض الأحيان، وخاصة عندما يكون هناك تكرار للمخالفة، إلى سحب الرخص من أصحاب هذه المقاهي والمحلات، مبرزا أن السلطات تقوم أيضا بحملات في الأماكن السياحية والترفيهية لمحاربة تعاطي وتقديم الشيشة.


وإضافة إلى هذه العمليات الزجرية، ذكر الأخ العنصر أنه يتم القيام بعمليات تحسيسية في المدارس والأندية للتحسيس والتوعية في صفوف التلاميذ والشباب بخطورة هذه الظاهرة.


وبعد أن أشار إلى الأضرار والأمراض التي تتسبب فيها هذه العادة الدخيلة على المغرب، أكد على أهمية الانكباب على الجانب التشريعي والقانوني خاصة أنه لا يوجد قانون خاص يمنع تعاطي الشيشة وإنما يتم الاعتماد على مقتضيات قانون منع التدخين في الأماكن العمومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى