الأخبار

الأخ لحسن حداد يجتمع بالمكتب الجديد للجمعية الوطنية للمستثمرين السياحيين

اجتمع الأخ لحسن حداد، وزير السياحة، مصحوبا بفريق عمله، يوم الأربعاء الماضي بالرباط، بأعضاء المكتب الجديد للجمعية الوطنية للمستثمرين السياحيين، التي تترأسها ليلى حديوي، التي تم تنصيبها مؤخرا. 

وقد شكل هذا اللقاء فرصة للتحاور حول مساهمة القطاع الخاص من أجل تنمية الاستثمارات السياحية وتحسين مناخ الأعمال بما في ذلك الميكانيزمات المرتبطة بالتمويل والاستثمار المندرجة في إطار البرنامج العقد الوطني رؤية 2020. 
وعيا منهما بأهمية الحفاظ على ديناميكية الاستثمار في ظل ظرفية اقتصادية صعبة، تدارس الطرفان العديد من الاقتراحات التي من شأنها تسريع وتيرة انجاز مشاريع رؤية 2020 وتعزيز الإطار التحفيزي للاستثمار. وتتضمن هذه الاقتراحات:
– منحة الاستثمار السياحي التي تعتبر رافعة أساسية للاستثمار في إطار رؤية 2020، والتي تهدف إلى توجيه الاستثمار نحو المنتوجات الأولية وتنمية المناطق الأقل نضجا. 
– التمويل البنكي عبر تحديد ميكانيزمات جديدة وتحفيزات من شأنها إنعاش الاستثمارات السياحية من طرف القطاع البنكي. 
– إصلاح ميثاق الاستثمار ليصبح أكثر تماشيا مع مشاريع الاستثمار السياحي بما في ذلك إدماج مدة الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة وملائمتها لفترات تطور المؤسسات السياحية. 
– نظام الضرائب كرافعة مهمة لتشجيع الاستثمار وذلك عبر خفض نسبة الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة لبعض المنتجات كالترفيه وملاعب الكولف لتحفيز وتشجيع الاستثمار في هذه التجهيزات الضرورية لتنويع والرفع من قيمة العرض السياحي. 
– إنعاش تمويل القطاع السياحي بفضل وسائل حديثة للتمويل، تمكن من جلب رساميل مهمة نحو القطاع ومن تحفيز الادخار العام. وتعمل كل من وزارة السياحة والجمعية الوطنية للمستثمرين السياحيين على بلورة إطار قانوني وضريبي يشجع على خلق شركات مدرجة للاستثمار العقاري (SIIC) ومؤسسات للاستثمار الجماعي بالعقار (OPCI). 
وقد تم كذلك التباحث حول وسائل تنمية القطاع وتقدم الأوراش المهيكلة للإستراتيجية السياحية ليتفق الطرفان على الاستمرار في المشاورات في إطار لجان قطاعية بمشاركة الكونفدرالية الوطنية للسياحة التي تترأس الجمعية الوطنية للمستثمرين السياحيين نيابة رئاستها ورئاسة لجنة الاستثمار والتمويل. 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى