الأخبار

الأخ لحسن السكوري وزير الشباب والرياضة الجديد.. نفس جديد لقطاع استراتيجي

يأتي تعيين الأخ لحسن السكوري وزيرا للشباب والرياضة بعد انتخاب الأخ محند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، على رأس جهة فاس – مكناس واختياره التفرغ لمهامه الجديدة التي تكتسي اهمية بالغة و واعدة لمستقبل المغرب.
كما يندرج هدا التعيين في اطار استمرارية الدينامية الجديدة الهادفة الى تحسين الاداء والرفع من وتيرة الانجازات والانفتاح اكثر على الشركاء والمتدخلين في هذا القطاع الحيوي و خاصة الجماعات الترابية.
ويعتبر الأخ لحسن السكوري من خيرة الاطر العليا للإدارة العمومية المغربية، تدرج في مختلف مسالك الوزارات والقطاعات التي تقلد فيها مسؤوليات عليا، نظرا لكفاءاته المتعددة وقدرته على الاستماع وعلى تعبئة المتعاونين معه، والعمل الجماعي.
وازدادا لأخ لحسن السكوري بجماعة عين ??ا? (اقليم صفرو)، وهو متزوج وأب لثلاثة أطفال. فهو خريج المدرسة الوطنية للإدارة العمومية وحاصل على شهادة الدراسات العليا (DES) في القانون العام شعبة العلوم السياسية. تابع تكوينات متعددة منها شهادة تكوين بالمعهد الوطني للأطر الإدارية بفرنسا وحاصل على شهادة تكوين بالولايات المتحدة الأمريكية بجامعة بيتسبورغ بنسلفانيا (Pittsburgh / Pennsylvanie) حول تدبير التنمية. كما تابع عدة تداريب بفرنسا والمغرب.
وتقلد الأخ الوزير الجديد عدة مناصب عليا في مختلف الوزارات، خاصة كمدير الموارد البشرية والشؤون الإدارية بالمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، وقنصل عام للمملكة المغربية برين بفرنسا، ورئيس ديوان الأخ محند العنصر على مستوى وزارتي التعمير وإعداد التراب الوطني والشباب والرياضة ومستشار بديوانه في وزارة الداخلية. كما كانت له مسؤوليات مهمة ومتعددة في وزارة الصيد البحري وإدارة البريد والمواصلات التي بدأ بها مشواره الإداري.
وخلال مساره المهني، عمل كمدرس زائر بالمدرسة الوطنية للإدارة، وساهم كمتدخل في عدد من التظاهرات والندوات. كما يعتبر من بين الأطر المرجعية في ميدان الإصلاح الإداري والتدبير الحديث للموارد البشرية والمالية وكذا التدبير التوقعي والتكوين المستمر. تشمل كفاءاته كذلك ميادين أخرى كالدبلوماسية والحوار الاجتماعي والشراكة والتعاقد وتدبير المشارع وقيادة التغيير. كما أن له اهتمامات بالعمل الجمعوي في شتى المجالات.
وقد قام بعدة مهام رسمية، وزيارات عمل خارج الوطن، خاصة بفرنسا واليابان والشيلي وساحل العاج والجزائر والتشاد وألمانيا وإفريقيا الوسطى.
على المستوى السياسي، فمنذ سنة 1997، والأخ لحسن السكوري ينتخب بشكل منتظم مستشارا جماعيا بعين ??ا? (اقليم صفرو)، وهو أيضا عضو في المجلس الوطني لحزب لحركة الشعبية وعضو لجنة مراقبة مالية الحزب. شارك في العديد من الدراسات داخل أنظمة حزب الحركة الشعبية وساهم في تأطير ندوات عديدة وأيام دراسية. ومن أهم اسهاماته الأخيرة، إعداد وتقديم اقتراحات حزب الحركة الشعبية حول الجهوية المتقدمة والمساهمة في مقترحات مشروع دستور 2011.
ان الوزير الجديد للشباب والرياضة ذو دراية كبيرة بالإدارة العمومية المغربية، وما من شك انه سيوظف كل خبراته ومؤهلاته المشهود له بها، وقدراته كمناضل متمرس، لخدمة وزارة الشباب والرياضة التي تعتبر من بين قطاعات القرب، وذات حساسية عالية، ليمنحها نفسا وإيقاعا جديدين، من خلال إنجاز المشاريع التي اطلقت من قبل، و فتح آفاق جديدة لتنمية هذا القطاع بتعاون مع مختلف الفاعلين والشركاء، خاصة الجماعات الترابية، في إطار تنفيذ مشاريع الجهوية المتقدمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى