الأخبار

الأخ كروج في زيارة عمل لكوريا

يقوم الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني الأخ عبد العظيم كروج، بزيارة عمل لكوريا، وذلك خلال الفترة ما بين 19 و23 ماي الجاري. وذكر بلاغ للوزارة أن الأخ كروج التقى أول من أمس الثلاثاء بسيول، في إطار هذه الزيارة، برئيس الوكالة الكورية للتعاون الدولي يونغ موك كيم، وهو اللقاء الذي شكل مناسبة أشاد خلالها الأخ كروج بالتجربة المتميزة التي راكمها التعاون المغربي الكوري في مجال التكوين المهني، والتي توجت، على الخصوص، بإنجاز وانطلاق معهد التكوين في مهن صناعة السيارات بالدار البيضاء.

وأكد الوزير أن هذا المعهد يعد آلية للرفع من مؤهلات وجودة تكوين يد عاملة تستجيب لحاجيات مقاولات القطاع وقادرة على مواكبة التطورات التكنولوجية المتجددة، وذلك من خلال الاستفادة من التجربة الكورية المتقدمة في هذا المجال.

واعتبر الأخ كروج أن هذه الزيارة تشكل فرصة للوقوف على مميزات منظومة التكوين المهني الكورية قصد الاستفادة من الممارسات الجيدة لهذه المنظومة والاستئناس بها لإغناء الإستراتيجية الوطنية لتنمية التكوين المهني التي توجد في طور الإعداد بالمملكة.

من جهته، عبر رئيس الوكالة الكورية للتعاون الدولي عن اهتمام بلاده بتطوير علاقات التعاون الثنائي ورغبتها في مواصلة تقاسم تجربتها في ميدان التكوين المهني مع المغرب، مسجلا ارتياح الوكالة لجدية الجانب المغربي في إنجاز المشاريع والبرامج المتفق عليها ومن ضمنها معهد التكوين في مهن السيارات بالدار البيضاء.

وتناول الجانبان خلال هذا اللقاء آفاق التعاون بين البلدين في مجال التكوين المهني، حيث تم التركيز على الاستفادة من التجربة الكورية في مجال تكوين المكونين والأوصياء ومدبري المؤسسات والتصديق على مكتسباتهم وتأهيلهم لمزاولة مهامهم. كما تم تدارس تقديم الوكالة لمساعدة تقنية ومالية لإنجاز المعهد الوطني لتكوين المكونين والأوصياء بالمغرب، وذلك بهدف تعزيز احترافية الموارد التكوينية لمنظومة التكوين المهني بالمغرب.

كما تم التباحث بشأن إمكانية رصد مساعدة تقنية لفائدة المعاهد المتخصصة في صناعة السيارات بالمغرب بهدف تعزيز تحويل المهارات في هذا المجال.

وقد تقدم الجانب المغربي باقتراح للوكالة من أجل دعم إحداث معهد متخصص في المهن العالمية للمغرب وخاصة الإلكترونيك في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

على صعيد آخر، تدارس الجانبان إمكانيات وضع جهاز للتعاون الثلاثي كوريا – المغرب – إفريقيا في مجال التكوين المهني، لتنظيم التكوينات لفائدة المتدربين والمكونين بالبلدان الإفريقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى