الأخبار

الأخ عبد العظيم كروج أمام اللجنة القطاعية المختصة بمجلس النوابمن أجل إدارة قادرة على مواجهة تحديات الظرفية الوطنية والدولية

قدم الأخ عبد العظيم كروج، خلال مناقشة لمشروع الميزانية الفرعية برسم السنة المالية 2013 أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، عرضا وافيا ذكر من خلاله بمنجزات وبرنامج عمل وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، مشيرا في السياق ذاته إلى أن المغرب قطع أشواطا مهما على مسار التحديث والتغيير بغية ترسيخ المفاهيم الحديثة في تدبير الشأن العام وإرساء قيم الشفافية والنزاهة، في تقديم الخدمات العمومية للمواطن والمقاولة.
وأكد الأخ كروج أن إستراتيجية الوزارة تهدف إلى جعل الجهاز الإداري قادرا على مواجهة التحديات التي تفرضها الظرفية الوطنية والدولية، مبرزا أن إستراتيجية تحديث الإدارة تستند أساسا إلى ثلاثةمرتكزات أساسية، تتمثل في الرفع من المردودية من خلال تثمين الرأسمال البشري وتحسين العلاقة من خلال إعادة هندسة المساطر والإجراءات وتبسيطها.
وأشار الأخ كروج إلى أن المرتكز الثالث يسعى إلى إضفاء مزيد من النجاعة والفعالية على مستوى الإدارة العمومية عبر إرساء حكامة جيدة، وتنظيم ناجع ومحكم.
إلى ذلك، أكد الأخ كروج أن التعيين في المناصب العليا اعتمد على القانون التنظيمي والمرسوم المتعلق بتحديد مسطرة التعيين، كما تضمن ورش المراجعة الشاملة للنظام الأساسي للوظيفة العمومية، وقد تم في هذا الإطار عقد ستة اجتماعات للجنة الموضوعاتية المحدثة في إطار الحوار الاجتماعي.
كما تضمن كذلك مأسسة الحوار الاجتماعي وكذا إرساء المباراة للولوج إلى الوظيفة العمومية من خلال إصدار 26 قرارا بشأن تحديث إجراءات وبرامج الامتحانات المهنية، إضافة إلى إطلاق بوابة التشغيل العمومي.
وقال الأخ كروج إن الوزارة ستعمل على مواصلة الدراسة حول الإطار الملائم والمنهجية الضرورية لإصلاح منظومة الأجور، وذلك عبر التشاور مع الشركاء الاجتماعيين.
وأبرز الأخ كروج أن الوزارة تعمل على تعميم مخططات التكوين المستمر استنادا إلى الدلائل المرجعية للوظائف والكفاءات المتعلقة بمضمون إستراتيجية التكوين.

نجاة بوعبدلاوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى