الأخبار

الأخ عبد العظيم كروج:الإستراتيجية الوطنية لتحديث الإدارة تروم تعزيز فعالية المرفق العام

أكد الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، الأخ عبد العظيم كروج، أول من أمس الاثنين بطنجة، أن الإستراتيجية الوطنية لتحديث الإدارة تروم تعزيز فعالية المرفق العام، عبر تحسين أداء ومردودية الإدارة.

وأوضح الأخ كروج، في مداخلة له عند افتتاح ندوة حول إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية في إفريقيا، أن هاته الإستراتيجية تضع تحسين الخدمات المقدمة للمستعملين في صلب اهتماماتها في أفق الانتقال إلى إدارة عمومية قادرة على رفع التحديات السوسيو-اقتصادية للمغرب.

وأشار الوزير، في هذه الندوة التي نظمها المركز الإفريقي للتدريب الإداري والبحوث في مجال التنمية (كافراد)، إلى أن المحور الرئيسي لهذه الإستراتيجية، هو تثمين الرأسمال البشري من خلال تحسين تدبير موارد الإدارة وإصلاح قانون الوظيفة العمومية في اتجاه اعتراف أكبر بجهود الموظفين على أساس المردودية والإنتاج.

وأضاف أن الحكومة تعتزم أيضا تعزيز تكوين الأطر والموظفين، وهو جانب يمتص حوالي 50 مليون أورو سنويا، وإحداث مرجع للوظائف والكفاءات، بغرض استعمال أفضل للموارد، مسجلا أن الوزارة تعمل أيضا على إعادة هندسة المساطر عبر تشجيع الإدارة الالكترونية ولامركزية المرافق العمومية.

ومن جهة أخرى، أشار إلى أهمية مثل هذه الندوات من أجل تبادل الخبرات وأفضل الممارسات بين البلدان الإفريقية في مجال تحديث الإدارة العمومية ولاسيما مراجعة قوانين الوظيفة العمومية بإفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى