الأخبار

الأخ حداد: السياحة تجلب للمغرب “60 مليار درهم” من العملة الصعبة

نجاة بوعبدلاوي:

قال الأخ لحسن حداد، أول من أمس، إن القطاع السياحي جلب للمغرب خلال سنة 2013، حوالي 60 مليار درهم من عائدات العملة الصعبة رغم الظرفية الاقتصادية الدولية الصعبة، مبرزا خلال الندوة الصحفية التي نظمتها وزارة السياحة لتقديم حصيلة نشاط الوزارة برسم سنة 2013 والإنجازات الخاصة برؤية 2020، أن "القطاع السياحي حقق نتائج جيدة رغم الظرفية الصعبة ما يؤكد أهمية السياحة باعتبارها رافعة أساسية للاقتصاد الوطني حيث تساهم ب9 في المائة من الناتج الداخلي الخام".

وأبرز الأخ حداد أن عدد السياح الوافدين بمراكز الحدود وصل إلى 10.04 ملايين سائح خلال 2013، مشيرا إلى أن القطاع السياحي استطاع أن يحافظ على جاذبيته بفضل ركائزه القوية والدينامية الاقتصادية التي تعرفها، مذكرا أن السياحة بالمغرب تمكنت من استقطاب حوالي 19 مليار درهم من الاستثمارات، و أحدثت ما يقارب 20 ألف منصب شغل في القطاع، كما تم تكوين حوالي 13 ألف متدرب، ضمنهم 2200 تم تكوينهم بمؤسسات التكوين التابعة لوزارة السياحة.
واعتبر التوقيع على 15 برنامج عقد جهوي أهم الإنجازات لسنة 2013، حيث تم التعاقد رسميا مع مختلف الجهات والتي مكنت من تنزيل رؤية 2020 ووضع خرائط طريق جهوية من أجل تنويع المنتوج السياحي.
وأشار الأخ حداد إلى أنه تم انتخاب المغرب، ممثلا في وزارة السياحة، لترأس الشراكة العالمية للسياحة المستدامة، التي ترعاها الأمم المتحدة، مبرزا أن انتخاب المغرب في هذا المجال يعزز تموقعه كوجهة مرجعية في مجال التنمية المستدامة بمنطقة البحر الأبيض المتوسط".
ومن جهة أخرى شدد الأخ حداد على أهمية تنافسية المقاولات السياحية لتحقيق تموقع مشرف للمغرب على غرار الدول الأخرى، الذي له ارتباط وثيق بتحسين جودة التجربة السياحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى