الأخبار

الأخ الكروج يتباحث بنيويورك مع مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

أجرى الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة الأخ عبد العظيم الكروج، أول من أمس الثلاثاء في نيويورك، مباحثات مع مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي هيلين كلارك، تمحورت بالخصوص حول الخطوط العريضة لإستراتيجية تحديث الإدارة.
واستعرض الوزير، خلال هذا اللقاء، المحاور الثلاثة التي تعكس تحديث الإدارة، والمتمثلة في تبسيط المساطر، وتثمين الرأسمال البشري، لا سيما من خلال إصلاح النظام الأساسي للوظيفة العمومية، ومراجعة تنظيم الإدارة لجعلها أكثر قربا من المواطن.
وقال الوزير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، انه تم خلال اللقاء، الذي انعقد على هامش مشاركته في الاجتماع رفيع المستوى للمجلس الاقتصادي والاجتماعي (إيكوسوك/2012) بمقر الأمم المتحدة، التركيز "على المواضيع التي سنعمل عليها معا "، والمتمثلة في الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وتلك المتعلقة بتطوير الاستقبال داخل الإدارة العمومية.
وأبرز أن "الشروط المرجعية لهذه المشاريع توجد في طور الانتهاء بين الطرفين لإطلاق هذه الأوراش قبل نهاية السنة".
من جهة أخرى، أجرى الوزير مباحثات مع مديرة قسم الإدارة العمومية وتدبير التنمية بالأمم المتحدة، هايان كيان، تناولت الفرص المتاحة للعمل معا على إصلاح النظام الأساسي للوظيفة العمومية واللاتركيز.
وأطلعت هايان الوزير على استعدادها ل "تبادل خبرة قسمها بشأن الموضوعين بهدف إنجاح هذه الإصلاحات".
وناقش الجانبان أيضا عمل المركز الأفريقي للتدريب والبحث الإداري من أجل التنمية (كافراد)، الذي يرأسه المغرب، والدور المهم الذي يمكن أن يقوم به سواء على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أو على الصعيد الأفريقي.
وأشار الوزير إلى أن المسؤولة الأممية أشادت ب"طموح" المغرب لإعطاء هذا المركز، الكائن مقره بطنجة، "مكانة أكبر في مجال تعزيز القدرات، وتبادل الخبرات، وإصلاح وتطوير الإدارة العمومية في أفريقيا والبلدان العربية".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى