الأخبار

الأخ الكروج: مشروع مرسوم التعيين في المناصب العليا يروم تحديد مسطرة التعيين وتنزيل مبادئ تكافؤ الفرص والاستحقاق والشفافية

قال الأخ عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أول أمس بالرباط، إن مشروع مرسوم التعيين في المناصب العليا يروم تحديد مسطرة التعيين وتنزيل مبادئ تكافؤ الفرص والاستحقاق والشفافية والنزاهة في التعيين بهذه المناصب.
وأضاف الوزير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب انعقاد المجلس الحكومي، إن الحكومة بصدد تدارس هذا المشروع المهم الذي يطبق أحكام القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا، والتي صارت تشمل 1181 منصبا.
ويتضمن القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا ست مواد تتعلق بمبادئ ومعايير التعيين في المناصب العليا واقتراح المترشحات والمترشحين لشغل هذه الوظائف.
ويشمل أيضا ملحقين يتضمنان لائحة بالمؤسسات والمقاولات العمومية الاستراتيجية التي يعين المسؤولون عنها بظهير بعد المداولة في المجلس الوزاري، بناء على اقتراح من رئيس الحكومة وبمبادرة من الوزير المعني، وكذا لائحة بتتميم المناصب العليا التي يتم التداول في شأنها في مجلس الحكومة.
وينص القانون التنظيمي على تكافؤ الفرص والاستحقاق والشفافية والمساواة في وجه جميع المترشحات والمترشحين، وعدم التمييز بجميع أشكاله في اختيار المترشحات والمترشحين للمناصب العليا بما فيها التمييز بسب الانتماء السياسي أو النقابي أو بسبب اللغة أو الدين أو الجنس أو الاعاقة أو أي سبب آخر يتعارض مع مبادئ حقوق الانسان وأحكام الدستور .
كما ينص على المناصفة بين النساء والرجال باعتبارها مبدأ تسعى الدولة لتحقيقه طبقا لأحكام الفقرة الثانية من الفصل 19 من الدستور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى