الأخبار

الأخ العنصر ينتقد عدم وجود منظومة انتخابية قارة ويؤكد عدم إقصاء مذكرة الحركة الشعبية لتمثيلية الشباب

الرباط/ صليحة بجراف

انتقد الأخ محند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية،عدم وجود منظومة انتخابية قارة، قائلا :” من غير المنطقي أن يتم في كل محطة انتخابية مراجعة المنظومة بكاملها والقيام بتعديلات كل مرة”.
وأضاف الأخ العنصر في افتتاح أشغال ندوة نظمتها الأكاديمية الشعبية بتعاون مع حزب الحركة الشعبية وبشراكة مع الفريقين الحركيين بالبرلمان والمنتدى الجامعي الحركي، مساء الأربعاء بالرباط، حول “القوانين الإنتخابية الجديدة”، “صحيح أن الظرفية قد تفرض بعض التعديلات، لكنها يجب أن تبقى طفيفة،خاصة وأن وجود منظومة انتخابية قارة تمكن المواطنين من التعرف على نظامهم الانتخابي أكثر”.
الأمين العام للحركة الشعبية، الذي أردف متابعا:” صحيح أن مشاريع القوانين التنظيمية المؤطرة للمنظومة الانتخابية الجديدة، تتضمن إيجابيات كبيرة وتتجاوب مع متطلبات الأحزاب السياسية، لكنها، في المقابل، تحتوي على نقط أخرى تستلزم النقاش والتعديلات”، لافتا إلى أنه بعد تقديم الحكومة لهذه القوانين، سجل حزب الحركة الشعبية عددا من النقط قدمها في مذكرته، وقد أخذت بعين الاعتبار”.
وبعد أن أكد الأخ العنصرأن القوانين الإنتخابية لايمكن أن يكون عليها إجماع، موضحا أنه من الطبيعي أن يكون هناك تباين في وجهة النظر بين الأحزاب حتى في الصيغة التي تم الاتفاق عليها، أبرز أن النقاش داخل البرلمان سيحسم في الموضوع”.
وأردف الأخ العنصر متابعا “خلال نقاش الأحزاب السياسية مع الحكومة كان الهاجس هو تعزيز الحضور النسوي ومغاربة العالم و تقديم الحسابات المالية خاصة وأن بعض المرشحين الذين لا ينجحون لا يقدمون حساباتهم فضلا عن شروط الترشيح وغيرها من النقط.
الأخ العنصر توقف أيضا عند مكانة الشباب في المنظومة الانتخابية، قائلا:” صحيح أن القانون التنظيمي لم يشر إلى لائحة الشباب، لكن اللوائح الجهوية لا تقصي الشباب ويجب مراعاة الصيغة تمكن هذه الفئة من مكانتها”، لافتا إلى أنه في مذكرة الحركة الشعبية لم يتم إقصاء الشباب من التمثيلية.
وخلص الأخ العنصر إلى الإعراب عن أمله أن يساهم تعديل القوانين التنظيمية المؤطرة للمنظومة الانتخابية في اطمئنان الناخبين وتعزيز انخراط المواطنين في العملية الانتخابية والتخفيف من ظاهرة العزوف عن التصويت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى