الأخبار

الأخ العنصر يترأس دورة المجلس الإداري للوكالة الحضرية لطنجة

ترأس وزير التعمير وإعداد التراب الوطني الأخ محند العنصر أول أمس بطنجة، اجتماع الدورة ال 14 للمجلس الإداري للوكالة الحضرية لطنجة. وقال الأخ العنصر، في كلمة له، إن عقد دورة المجلس "يتم في سياق خاص، يتمثل في إنشاء وزارة تشرف على مجال التعمير وإعداد التراب الوطني، نظرا للدور الاستراتيجي والمحوري للقطاع في خلق فرص العمل وتقوية التنمية السوسيو اقتصادية".

وابرز أن الاجتماع يأتي أيضا بعد إطلاق برنامج طنجة الكبرى من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لجعل مدينة البوغاز قطبا جهويا رائدا يضاهي المدن العالمية الكبرى، مشيرا الى التطور الملحوظ الذي تعرفه عمالة الفحص انجرة على مستوى الأنسجة الحضرية المنظمة، بما في ذلك مرافق المركب المينائي والصناعي لطنجة المتوسط والمدينة الجديدة الشرافات.

وقال الأخ العنصر إن هذه التحولات الاقتصادية والتعميرية المضطردة التي تعرفها ولاية طنجة يجب أن تصاحبها مواكبة وتأطير بتنسيق بين جميع الجهات المتدخلة المعنية من أجل ضمان الانسجام بين مختلف المكونات الترابية الجهوية. 

وأكد الوزير بالمناسبة على الانخراط التام للوكالة الحضرية لطنجة في برنامج طنجة الكبرى ومواصلة الجهود الهادفة الى تعميم المجال الترابي لولاية طنجة بوثائق التعمير، وخاصة في المناطق الحضرية التي تعرف ضغطا تعميريا كبيرا وكذا في الأحياء ناقصة التجهيز.

وأضاف أن الوكالة الحضرية معنية أيضا بالمحافظة على التراث العمراني وتأهيل مستوى المشهد الحضري، مع مراعاة مبادئ التعمير الحضري المستدام والحاجة إلى تبسيط إجراءات منح تراخيص البناء. وقال الأخ العنصر إن الهدف من هذه الجهود هو تقديم خدمة أفضل تتماشى ومصالح وتطلعات المواطنين وتشجيع الاستثمار وتحسين مناخ الأعمال، مشيرا إلى أنه سيتم إيلاء اهتمام خاص للمناطق القروية من أجل دعم نمو المراكز القروية الناشئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى