الأخبار

الأخ العنصر من الداخلة: يدعو باقي جهات المغرب للاستفادة من النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية

M.P/ متابعة

نظم مجلس المستشارين، اليوم الخميس 28 يونيو 2018، بمدينة الداخلة، ندوة موضوعاتية حول “التنمية المندمجة للأقاليم الجنوبية”، والتي تأتي من منطلق أن النموذج التنموي، الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، في نونبر 2015 بالعيون، بمناسبة الذكرى الأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة، يشكل آلية مثلى لتسريع الجهوية المتقدمة بالأقاليم الجنوبية.

وفي افتتاح هذه الندوة الموضوعاتية، دعا الاخ محند العنصر،رئيس جمعية رؤساء مجالس الجهات بالمملكة،باقي جهات المملكة للاستفادة من النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية ، الذي وصفه ب”النموذجي والمثالي والقدوة” لما يجب ان يكون عليه نمو الجهات.

وأبرز الاخ العنصر أن هذا النموذج التنموي الذي انطلق منذ سنتين، يتميز بالتقائية البرامج واندماجها، وإدماج البعدين الحقوقي والثقافي اللامادي بالخصوص ، والتي تعتبر مكونات تحتاج إليها الجهات الأخرى، وجمعية مجالس الجهات، للاستفادة منها وتحقيق تقدم للجهوية .

وأضاف أن هذا النموذج التنموي، ذهب إلى أبعد من هذا في حجمه، ومكوناته، وتوفير شروط النجاح، سواء فيما يتعلق بالاعتمادات المالية الملتزم بها أو في نسب الانجاز.

وبعد أن نوه الأخ العنصر بتنظيم مجلس المستشارين لهذه الندوة بجهة الداخلة وادي الذهب، أردف قائلا:” إن هذه المبادرة هي امتدادا للعمل المشترك بين مجالس الجهات ومجلس المستشارين على عدة مستويات، منها بالأساس الاهتمام البالغ بالجهوية المتقدمة”، التي ليست مجرد تدبير ترابي أو إداري، بل هي تجسيد فعلي ـ يستطرد الأخ العنصر ـ لإرادة قوية على تجديد بنيات الدولة وتحديثها، بما يضمن توطيد دعائم التنمية المندمجة لمجالاتنا الترابية، ومن ثم تجميع طاقات كافة الفاعلين حول مشروع ينخرط فيه الجميع. قائلا:” إن الجهة مدعوة اليوم، لتتحول إلى مجال ترابي يملك صلاحية تدبير الشؤون المتعلقة بمستقبلها، في إطار الوحدة الترابية للمملكة”.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الندوة التي احتضنها قصر المؤتمرات بالداخلة، تهدف إلى الوقوف على مستويات إنجاز المشاريع المبرمجة ضمن استراتيجية تفعيل هذا النموذج التنموي بعد مرور حوالي سنتين من دخولها حيز التنفيذ ومدى بلوغ الأهداف المسطرة لهذا النموذج التنموي الواعد، وكذا الوقوف على الصعوبات الميدانية التي تعترض تنزيل الجهوية المتقدمة على مستوى الأقاليم الجنوبية للمملكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى