Non classéالأخبار

الأخ العنصر: التصميم الجهوي لإعداد التراب ومخطط التنمية الجهوية سيمكنان مجلس الجهة والمجالس اللاحقة من العمل إطار من الوضوح

صادق مجلس جهة فاس-مكناس ، اليوم الخميس ، في جلسة استثنائية ، على التصميم الجهوي لإعداد التراب، الذي يشكل خارطة طريق لتنمية الجهة خلال السنوات ال25 المقبلة.

ويعد هذا التصميم وثيقة استراتيجية تتضمن تصورا للتنمية الجهوية، وتخطيطا للتراب، وتعزيزا للخيارات الاقتصادية لتطوير الجهة.

وتحدد هذه الوثيقة التي تأتى كثمرة لتشاور موسع بين مختلف الفاعلين بالجهة، وكبلورة لنحو 642 اقتراحا، ما مجموعه 207 مشروعا أو برنامجا موزعة على أربع مناطق وهي مقدمة الريف، والمجال المتروبولي، والأطلس المتوسط، ومجال ملوية.

ووفق التصميم الجهوي لإعداد التراب، فإن هوية جهة فاس-مكناس ستتمحور حول ركيزتين تتمثلان في الصناعة الفلاحية باعتبار “قوة قيمتها المضافة وقدرتها على استقطاب رؤوس أموال وطنية ودولية”، و”كقطاع شديد المقاومة للأزمات الدولية والتي تستهدف السوق الوطنية كما الدولية”.

أما الركيزة الثانية فتهم اقتصاد المعرفة، وهو خيار استراتيجي تفرضه قيمة القطاع الذي أضحى “رافعة مهمة للتنمية وعامل جذب ترابي على كافة الأصعدة، فضلا عن تداعياته متعددة الأبعاد على التنمية وعلى رفه المواطن”.

ويحدد التصميم الجهوي عشرة توجهات استراتيجية تلامس تعزيز العدالة المجالية لكافة مكونات الجهة، والتخطيط الجيد للمدن، وعصرنة البنيات التحتية، والنهوض بالتكوين والبحث.

كما تقوم هذه التوجهات على إخضاع اقتصاد الجهة لمعايير جديدة محكومة بالأولويات، والرفع من جاذبية الجهة، وتنمية العالم القروي، والحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية، والنهوض بالرأسمال اللامادي، وتحسين الحكامة.

ووصف الأخ محند العنصر رئيس جهة فاس-مكناس هذه الوثيقة الجديدة ب”بالغة الأهمية لأن القانون التنظيمي جعلها ، إلى جانب مخطط التنمية الجهوية ، في مقدمة أوليات الجهات، ولأنها تحمل رؤية بعيدة المدى”.

وقال “نعتقد أن التصميم الجهوي لإعداد التراب ومخطط التنمية الجهوية، سيمكنان مجلس الجهة هذا والمجالس اللاحقة من العمل إطار من الوضوح أكثر من السابق”، مؤكدا أن الساكنة ستلمس “بشكل سريع” آثار المخططين.

وتعد جهة فاس-مكناس إحدى الجهات ال12 للمملكة وفقا للتقطيع الترابي ل2015. وتتكون من عمالتين (فاس ومكناس) وسبعة أقاليم وهي صفرو وبولمان ومولاي يعقوب وإفران والحاجب وتازة وتاونات.

ووفق الإحصاء العام لساكنة المغرب في 2014، فإن جهة فاس-مكناس يقطن بها 4 ملايين و236 ألف و892 نسمة، وتستقطب عمالتا الجهة 47 في المائة من مجموع هذه الساكنة، علما أن هذه الجهة لا تغطي سوى 6، 5 في المائة من المساحة الإجمالية للمملكة، وتستحوذ على 13 في المائة من الساكنة على الصعيد الوطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى