أنشطة برلمانية

السنتيسي يؤكد الحاجة إلى إجراءات ملموسة وفعالة للتخفيف من الغضب جراء الغلاء

متابعة /زينب أبو عبد الله

انتقد إدريس السنتيسي رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، البلاغ الصادر عن اللجنة الوزاراتية المكلفة بتتبع وضعية التموين ومستوى الأسعار وعمليات المراقبة؛ ، قائلا:”إنه مجلاد تبرير، ونحن لا غرض لنا بالتبرير أمام الغضب الشعبي، بل في حاجة إلى إجراءات ملموسة وفعالة للتخفيف من الإحتقان”.
وأضاف رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب في تصريح صحفي أن البلاغ كشف عن وجود مخزون وطني في عدد من المواد، والإشكال اليوم ليس في المخزون وإنما في الغلاء الفاحش لاسيما وأن المواطنين ليس عندهم باش يشروا المواد التي يحتاجونها”.

وتابع الأخ السنتيسي أنه بالفعل، هناك عوامل خارجية أسهمت في استفحال هذا الغلاء في المغرب، لكن في المقابل هناك عوامل داخلية؛ منها تأخر الحكومة في التعامل مع أزمة ارتفاع الأسعار منذ البداية وعدم توفرها على رؤية واضح لمواجهة هذا الغلاء.

وبخصوص كشف اللجنة الوزاراتية أن الأسعار ستعرف ابتداء من هذا الأسبوع بعض التراجعات في مستوياتها، سجل رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب أن الوعود بانخفاض الأسعار ليست جديدة على هذه الحكومة، بل سبق لوزيرة الإقتصاد والمالية أن أكدت في وقت سابق أن الأسعار ستنخفض بعد أسبوع فقط، لكن الواقع كذبها، مشددا على أن ما ننتظره من الحكومة ليس هو الوعود، وإنما الكشف عن الحلول التي تعتزم القيام بها للتخفيف من هذا الوضع.

وخلص الأخ السنتيسي إلى القول أن هناك العديد من الإجراءات التي اقترحتها أحزاب المعارضة على الحكومة، كما أن الفريق الحركي تقدم بثلاثين إجراء، 10 على المدى القصير و10 على المدى المتوسط و10 أخرى على المدى البعيد، داعيا الحكومة الى التراجع عن تعنتها وتعيد النظر في الفرضيات التي بنيت عليها الميزانية الحكومية وتجري ميزانية تعديلية لتذارك الأمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى