الأخبار

الأخ الأمين العام المفوض يستقبل ممثل عن سفارة جمهورية الصين الشعبية بالمغرب

أشاد سون واي الكاتب الأول والمسؤول عن القسم السياسي بسفارة جمهورية الصين الشعبية بالمغرب، بالإصلاح السياسي والديمقراطي في المغرب واعتبر أن المغرب من بين الدول الرائدة في مجال الإصلاح في العالم العربي.

ووصف الكاتب الأول، في اللقاء الذي جمعه بالأخ السعيد أمسكان الأمين العام المفوض للحركة الشعبية، أول أمس بمقر الأمانة العامة، بحضور الأخ محمد السرغيني عضو المكتب الساسي، والأخ أحمد سيبة مدير مقر الأمانة العامة، الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد ب "الخطوة المهمة على درب التطور الديمقراطي الذي يشهده المغرب"، وهنأ الشعب المغربي بالمناسبة، على الجو السلمي الذي جرى فيه هذا الاقتراع.

و أكد أن جمهورية الصين الشعبية تدعم الشعب المغربي وقيادته في جهودهما الهادفة إلى ترسيخ دولة القانون وحقوق الإنسان والنهوض بالحكامة الجيدة، مضيفا أن العلاقات بين الصين والمغرب قائمة على أساس الاحترام المتبادل والثقة المتبادلة والمساواة والمنفعة المتبادلة.

من جانبه، عبر الأخ الأمين العام المفوض، عن ارتياحه للمستوى المتقدم التي تميزت بها العلاقات المغربية- الصينية، والتي شهدت خلال العقود الأخيرة تطورا سليما وحققت نتائج سارية في حقل التعاون بينهما فى مختلف المجالات.

إلى ذلك، تناول الأخ السعيد أمسكان، المحطات الأساسية التي مر منها حزب الحركة الشعبية، مبرزا الدور الذي لعبه الحزب في إقرار الحريات العامة، وتنشيط المؤسسات الدستورية، بحضور وازن سواء في البرلمان بغرفتيه أو الحكومة. كما تطرق الأخ الأمين العام المفوض، إلى الموقع الاستراتيجي والدولي الذي يتميز به المغرب، وأيضا إلى التطور الذي يشهده المغرب في المجال الحقوقي والديمقراطي، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك.

ولم يفت الأخ أمسكان الإشارة إلى أن الدينامية الحالية التي تشهدها العلاقات الثنائية- علما أن الصداقة بين المغرب والصين ترجع إلى أكثر من 200 سنة-، ستنعكس، على مصلحة البلدين على جميع المستويات، مشيدا بتبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين على جميع الأصعدة، والتي من شأنها توسيع وتطوير إطار التعاون الثنائي.

وكما تجدر الإشارة، أن الصين أصبحت في الوقت الراهن ثالث أكبر مصدر للمغرب. كما أن التبادل والتعاون بين البلدين لا يقتصر، على التجارة فقط، بل هناك كثير من أوجه التشابه بين الثقافة المغربية والصينية.

و تشهد العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين والمغرب أيضا تطورات كبيرة بل أن حجم التجارة بين البلدين يزداد بالنسبة 30% سنويا.

عبد المجيد الحمداوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى