Non classéالأخبار

الأخ الأعرج :غويتيسولو ساهم في تثمين الثقافة العربية الإسلامية

قال الأخ محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال ، اليوم الجمعة بمراكش، إن الكاتب الإسباني الراحل خوان غويتيسولو الذي تحول إلى جسر حقيقي بين الشرق والغرب وإسبانيا والمغرب، لم يتوانى قيد حياته في تثمين الثقافة العربية الإسلامية وإسهاماتها في الحضارة الغربية والإنسانية.

ودعا خلال افتتاح فعاليات يوم تكريمي للكاتب الإسباني الشهير منظم بمبادرة مشتركة بين معهد سيرفانتيس وسفارة إسبانيا بالمغرب، إلى الحفاظ على التراث الإبداعي والفكري لهذا الكاتب الذي يعتبر واحدا من عمالقة الأدب الإسباني والمعروف باهتمامه الشديد بالثقافة المغربية والعربية الإسلامية.

وبعد أن أكد أن المحتفى به الذي ناضل من أجل إدراج ساحة جامع الفنا ضمن التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو، صار أحد الفاعلين المتميزين في المغرب الثقافي بفضل تشربه لثراء التعبيرات والتجليات المادية واللامادية للثقافة المغربية مما انعكس في العديد من إبداعاته ومقالاته الأساسية، أردف قائلا إن “الكاتب العالمي الراحل الذي توفي في ال4 من يونيو الماضي سيظل حاضرا بيننا هنا في مراكش وفي المغرب وهناك في إسبانيا وفي كل مكان من العالم وصلت إليه أعماله المتميزة ومبادئه ومواقفه المشهود بها في صف المظلومين والشعوب المكافحة وفي صف الثقافات كمحرك أساسي لحياة الإنسان على الأرض”.

وأضاف أن هذا المبدع الاستثنائي ظل في كل رواياته المتميزة ومقالاته الواسعة المقروئية ملتزما بالقضايا الملتهبة من كوسوفو إلى فلسطين والهجرة السرية والثقافات المهددة بالعولمة.

وأشار إلى أن غويتيسولو الذي اختار الاستقرار بمراكش منذ أوساط السبعينيات، صارا واحدا من المعالم الأساسية لهذه المدينة التاريخية وإحدى الذاكرات الدقيقة التي رافقت تحولات ساحة

جامع الفنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى