الأخبار

الأخ الأعرج: آن الأوان لإحداث وزارة للتنمية القروية

الرباط – صليحة بجراف

أكد الأخ محمد الأعرج، رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب أول أمس بالرباط، أنه آن الأوان لإحداث وزارة للتنمية القروية للتنسيق فيما بين القطاعات.
وبعد أن شدد رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب خلال المناقشة العامة لمشروع القانون المالي 2016 بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية، على أهمية العمل الحكومي المشترك في مجال تهيئة العالم القروي، دعا إلى ضرورة التقيد بالنصوص القانونية الموجودة، خصوصا المرسوم الصادر في 8 فبراير 2013 المتعلق بإنشاء اللجنة الوزارية الدائمة لتنمية العالم القروي والمناطق الجبلية.
وذكر الأخ الأعرج بأن هذه اللجنة عقدت اجتماعاتها قبل سنتين، وكان آخرها في يوليوز 2013، قائلا” سبقنا ونادينا أن العالم القروي يقتضي اعتماد برنامج للنهوض به منذ زمن بعيد، والآن مع وجود هذا البرنامج علينا أن نهيأ له كل الشروط لإنجاحه”.
الأخ الأعرج، الذي اعتبر أن مشروع القانون المالي لسنة 2016، يندرج في سياق وطني يتسم بتنزيل مقتضيات الدستور الجديد والتقيد بالمخطط التشريعي للحكومة، مسجلا بإيجابية التنزيل السليم لمقتضيات الدستور بما فيها القانون التنظيمي للمالية والقوانين التنظيمية الأخرى المؤسسة للمؤسسات الدستورية فضا عن كونه يأتي كذلك في سياق دولي يتسم بصدور عدة تقارير دولية تخص المغرب، والتي كان آخرها إعلان البنك الدولي، يوم الثلاثاء المنصرم، عن تبوأ المغرب لمركز متقدم في تقرير “دوينغ بيزنس 2016? الخاص بممارسة الأعمال، والذي أكد أن المملكة ارتقت بخمس رتب في مجال مناخ الأعمال منتقلة من الرتبة 80 عالميا في تقرير السنة الماضية إلى الرتبة 75 حاليا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى