الأخبار

الأخ أوزين يقدم بالرباط اقتراحات بشأن المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي

قدم وزير الشباب والرياضة الأخ محمد أوزين، خلال لقاء مع فعاليات جمعوية وشبابية أول من أمس الثلاثاء بالرباط، جملة اقتراحات تتعلق بتركيبة ومهام المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي.
واقترح الأخ أوزين، خلال ندوة نظمتها جمعية الفضاء الجمعوي الأمل حول موضوع "أية مجالس استشارية نريد ووفق أية معايير"، أن يتم تشكيل المجلس من 90 عضوا من بينهم خبراء وممثلون للشبيبات الحزبية وللجمعيات والهيئات الفاعلة في المجال الاقتصادي والاجتماعي والجمعيات التربوية، فضلا عن هيئات حكومية وغير حكومية.
وأكد الوزير على أن الاقتراحات التي يطرحها للنقاش العمومي "غير رسمية"، ما يجعلها قابلة للتنقيح والإضافة من قبل المعنيين بموضوع الشباب والعمل الجمعوي، مجددا التأكيد على أن الوزارة تراهن على إنجاح هذا الورش الهام من خلال اعتماد مقاربة "تشاركية" ينخرط في بلورتها كل المعنيين.

وقال إن "تنفيذ السياسات المتعلقة بالشباب ليس حكرا على الفاعلين المؤسساتيين"، مشددا على أنه يتعين أن يشكل المجلس "مرآة حقيقية للشباب".
وأثار الوزير، بالمناسبة، عددا من الإشكالات المرتبطة بتفعيل أداء المجلس من قبيل توضيح علاقته بالحكومة وأساليب تأثيره في صنع القرار بما يضمن فعالية مساهمته في صياغة السياسات المعنية بالشباب، معتبرا أن "تشكيلة المجلس تعد تحديا" يتطلب "انخراط الجميع لإنجاح هذه التجربة".
وألح، في هذا الصدد، على ضرورة اعتماد مقاربة "متعددة القطاعات" باعتبار المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي أداة لتنسيق وتوجيه تدخلات مختلف القطاعات الحكومية في مجالي الشباب والعمل الجمعوي، ما يستوجب "تجاوز النظرة القطاعية" و"استثمار التجارب الناجحة" في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى