أنشطة وزاريةالأخبار

الأخ أمزازي يؤكد انتهاء نظام التعاقد منذ2019 ويعلن عن قرب تسوية معاشات أساتذة الأكاديميات

صليحة بجراف
أكد الأخ سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن نظام التعاقد انتهى منذ 13 مارس 2019 عندما تم التأسيس للتوظيف الجهوي، واعتماد نظام أساسي للتوظيف الجهوي.
وقال الأخ أمزازي في معرض جوابه على سؤال حول “استمرار إضرابات الأساتذة المتعاقدين وتداعياتها على الموسم الدراسي الحالي”، في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، الإثنين بمجلس النواب :”منذ 13 مارس 2019 أصبح هؤلاء الأساتذة يخضعون لأنظمة أساسية جديدة تهدف إلى إعطاء القوة القانونية اللازمة للتوظيف الجهوي، وتمكينهم من الاستفادة من وضعية مهنية مماثلة للوضعية المهنية للموظفين الخاضعين للنظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية”.
وأضاف المسؤول الحكومي أنه في إطار استقلالية الأكاديميات، تم اقتراح إعداد مسطرة خاصة للتبادل بين الأكاديميات في حالة وجود بعض الوضعيات الاستثنائية.
وبخصوص نظام المعاش، قال الأخ أمزازي :”نحن في مستوى جد متقدم مع وزارة المالية من أجل تمكينهم من الاستفادة من نفس معاش باقي موظفي الوزارة”.
وفي ما يتعلق بتأمين الزمن المدرسي وضمان السير العادي للعملية التعليمية، أكد الأخ أمزازي أن الملف لايطرح على الوزارة لأول مرة، بل هو إحدى الملفات التي تم الاشتغال عليها منذ مدة طويلة في إطار مقاربتها لمعالجة التغيب المبرر أو غير المبرر.

كما أشار الأخ أمزازي إلى أن الوزارة تتوفر دوما على خطة استباقية لسد الخصاص الناتج عن أطر التدريس أو الأطر الإدارية كيفما كانت أسباب وخلفيات الغياب وذلك بهدف ضمان التمدرس القار للتلميذات والتلاميذ بكافة مستوياتهم وعدم الإخلال بالأهداف المقررة برسم السنة الدراسية ولاسيما إنهاء المقررات الدراسية، وتوفير الشروط اللازمة للتحصيل الدراسي وإجراء الامتحانات في أحسن الظروف.
وخلص الوزير إلى تجديد التأكيد أن الوزارة تعتمد الحوار مع شركائها الاجتماعيين على أساس الثقة المتبادلة وجعل المصلحة الفضلى للمتعلمات والمتعلمين فوق كل اعتبار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى