الأخبار

الأخت بوشارب تُبرز أهمية تقديم مقترحات تُؤهل مدونة الأسرة لمسايرة التحولات المتسارعة

زينب أبو عبد الله
أبرزت الأخت نزهة بوشارب رئيسة المجموعة الدولية للتواصل، أهمية تسليط الضوء على النواقص والثغرات على مدونة الأسرة، بهدف تجاوزها، وتقديم مقترحات تؤهلها لمسايرة التحولات المجتمعية المتسارعة، وملاءمتها مع المعاهدات والمواثيق الدولية ومع روح دستور 2011.

وأكدت الأخت بوشارب في كلمة خلال افتتاح مناظرة وطنية، تحت شعار “المغرب بالمؤنث: مدونة الأسرة بين استعجالية الإصلاح والمقاومات الثقافية والاجتماعية”، السبت بالرباط، على أهمية التجاوب مع مقتضيات النموذج التنموي الجديد الذي يربط النجاح في شقه الاجتماعي بالإسراع في تفعيل وتنزيل مسلسل إصلاح المدونة بما يسهم في تجاوز العراقيل التي تحول دون إسهام النساء في رفع التحديات والرهانات المطروحة أمام المغرب.

واعتبرت المتحدثة أن “تجربة 20 سنة بعد إقرار مدونة الأسرة أبانت عن اختلالات كثيرة، وأحيانا تسجيل محاولات للالتفاف على روح المدونة بشكل يتعارض مع أهدافها ومقاصدها”، مؤكدة على أن ” تشخيص الواقع من خلال الوقوف عند الحالات، أكد على الحاجة القصوى والملحة إلى إعادة النظر في عدد من المواضيع المتعلقة بتزويج القاصرات وإثبات النسب ومسطرة التطليق وغيرها”.

وأضافت أن مساهمة الشبكة في هذا الحوار المجتمعي يؤكد على وجودها كفاعل مدني يتوفر على قوة اقتراحية في المجال القانوني وفي تقديم البدائل الواقعية المستندة إلى قراءة متقاطعة مع الواقع، هادفة إلى تحديد العراقيل الواقعية أمام النص القانوني.

تجدر الإشارة إلى أنه تم تجديد الثقة في نزهة بوشارب وانتخابها، بالإجماع خلال انعقاد الجمع العام الرابع للمؤسسة، رئيسة لمؤسسة” ConnectinGroup International” لولاية جديدة تمتد إلى سنة 2027.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى