Non classé

الأختان مازي والضعيف تشاركان في ورشة تمكين البرلمانيات وبماراثون بيروت الدولي

تشارك البرلمانيات السابقات الأختين، فاطمة كعيمة مازي وفاطمة الضعيف (الحركة الشعبية) وسعاد بوسيف (حزب العدالة والتنمية)، العضوات أيضا في شبكة البرلمانيات العربيات للمساواة (رائدات) في بيروت بورشة عمل حول “تحديد الاحتياجات التدريبية للبرلمانيات في المنطقة” والتي تتواصل اليوم الخميس.

وسبق للسياسيات المغربيات أن شاركن، الأحد الماضي، الى جانب عضوات الشبكة من البلدان العربية في ماراثون بيروت الدولي الذي نظم تحت شعار “المناصفة السياسية للنساء”.

وأكدت الأخت كعيمة مازي، وهي نائبة رئيسة شبكة البرلمانيات العربيات للمساواة، في تصريح صحفي، أن الورشة، التي تشارك فيها البرلمانيات المغربيات السابقات، تأتي على الخصوص، في إطار تفعيل الهدف الخامس من أهداف الالفية المستدامة وإعلان القاهرة للمرأة العربية اللذين يهدفان إلى ضمان بيئة تشريعية وأنظمة قانونية وآليات تتسق مع مبادئ حقوق الإنسان والتزامات دول المنطقة بالمواثيق الدولية والإقليمية لإزالة التمييز بكافة أشكاله وتحقيق المساواة بين الجنسين وتعزيز مشاركة المرأة الفاعلة في مجالي العمل السياسي والعام.

وأبرزت، الدور الفعال والحيوي الذي تقوم (رائدات) في توحيد الجهود لرفع تمثيلية النساء في مراكز صنع القرار، وكذا لتحقيق المساواة بين الجنسين في أفق 2030، مشيرة الى أن الورشة، التي تنظم بتعاون مع هيئة الامم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والمعهد السويدي بالإسكندرية، تطمح الى تحديد الاحتياجات التدريبية من أجل المشاركة بفاعلية في تمكين البرلمانيات من القيام بدور فاعل للدفع بأجندة المساواة بين الجنسين على المستويات التشريعية و الرقابية والتمثيلية.

تجدر الإشارة الى أن ماراثون بيروت الدولي، الذي تنظمه جمعية “بيروت ماراثون” عرف مشاركة جميع من انخرطن في أشغال هذه الورشة الى جانب سياسيات وشابات من مختلف البلدان العربية والأجنبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى