الأخبار

استضافه “كونكشن كروب” في ندوة جهويةالأخ كروج : نعمل وفق سرعتين من أجل مقاربة جديدة للإدارة العمومية

استضاف "كونكشن كروب" الأخ عبد العظيم كروج وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة مساء، أول أمس بالرباط، في ندوة جهوية تحت عنوان "إستراتيجية عصرنة الإدارة العمومية".

وأكدت الأخت حكيمة الحيطي في بداية هذا اللقاء، من خلال كلمة جمعت ما بين الترحيب بالحضور والتعريف بأهداف هذه المجموعة، أن "كونكشن كروب" هي مبادرة سياسية نسائية من أجل مستقبل المغرب في جميع تجلياته، مذكرة بأن هذه المجموعة التي رأت النور سنة 2011، استطاعت إقناع النساء بالمشاركة في الحياة السياسية، بمعنى الانتماء الحزبي من أجل النضال، وبالتالي الوصول إلى المشاركة في تنزيل القرارات كقوة اقتراحية مادامت المرأة تمثل نصف المجتمع.

بدوره، قدم الأخ كروج إستراتيجية الوزارة بخصوص التغيير المنتظر، معتبرا الإدارة العمومية تمثل حجر الزاوية في جميع الدول، مضيفا أن الإستراتيجية الجديدة تركز على محاربة المشاكل الآنية من خلال إجراءات ملموسة. وفي هذا الصدد تحدث الوزير عن عمل وزارته وفق سرعتين، السرعة الأولى تحاول إيجاد الحلول الإجرائية لبعض المشاكل المستعجلة كمسألة تقريب الإدارة من المواطن، والحد من بعض التعقيدات الإدارية غير المبررة، وأعطى مثالا برخصة السياقة التي تم "اختصار" وثائقها الإدارية من 11 وثيقة إلى ثلاث وثائق فقط. 

كما أكد على أنه تم الضرب بقوة على ظاهرة الغياب بطرد 523 موظف، وهو عمل ردعي ووقائي في نفس الوقت خدمة للوطن و المواطنين، مشيرا أيضا إلى الاستقبال في الإدارات العمومية، حيث أفاد بأن هناك العمل يتم راهنا على إخراج إستراتيجية قوامها "نموذج واحد موحد" يحتكم إليه ويعمل وفقه في جميع الإدارات العمومية، رابطا تحقيق ذلك من خلال وضع الإنسان المناسب في المكان المناسب مع إعمال سياسة التكوين والتكوين المستمر.

وعن المناصفة في التعيينات، أبرز الأخ كروج، بالأرقام، أن هناك إجراءات عملية ملموسة، إذ انتقل عدد التعيينات خلال بضعة شهور من 5 في المائة إلى 12 في المائة لصالح النساء في المناصب العليا، أضف إلى ذلك القوانين التي أضحى يحتكم إليها في التعيينات في المناصب العليا بالنسبة للجنسين، وهو مكتسب عجزت الديمقراطيات الكبرى عن إدراكه.

الإدارة المغربية حسب عرض الوزير هي ورش مفتوح في جميع الإتجاهات من أجل تقريب الإدارة من المواطنين، بغاية تنزيل الحكامة الجيدة التي حث عليها دستور 2011، وهنا تحدث الوزير عن الحملة الكبرى لمحاربة الرشوة التي تم إطلاقها منذ أكثر من سنة، وتم التذكير بها مرة أخرى خلال شهر أبريل الماضي، مما يعني أن الحرب مفتوحة بلا هوادة ضد هذه الآفة، لكن شريطة إشراك الجميع. 

وخلص النقاش الذي أعقب مداخلة الأخ كروج إلى أن إصلاح الإدارة العمومية أضحى أمرا لا محيد عنه خدمة للوطن والمواطنين، كما تمت إثارة مسألة الوقت المستمر بالإنتقاذ لأنه لم يشكل إضافة نوعية حسب الحضور، بل على العكس من ذلك تماما. وفي هذا الصدد، قال الأخ كروج أن المشكل ليس في التوقيت المستمر، أو التوقيت الذي كان معمولا به من ذي قبل، لكن المسألة في كيفية التعامل مع الوقت من خلال وضع مقاربة عملية.

وفي الأخير أعلن الأخ كروج عن تنظيم مناظرة وطنية يوم 23 يونيو المقبل، ستكون بمثابة خارطة طريق للإدارة العمومية.

وكان عبد الواحد بوكريان ممثل مؤسسة "فريديريش ناومان" الذي حضر هذه الندوة الجهوية، أكد بأن المؤسسة تصاحب وتتابع ماديا ومعنويا جميع مشاريع "كونكشن كروب" مثمنا العمل الذي تقوم به هذه المجموعة من أجل تأطير النساء سياسيا بغاية انخراطهن في تنمية الوطن.

يذكر أن هذه الندوة تميزت بحضور الأخ السعيد أمسكان، الأمين العام المفوض للحركة الشعبية، والأخ محمد السرغيني عضو المكتب السياسي للحزب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى