الأخبار

اختتام فعاليات المعرض الفلاحي “أكري اكسبو 2014” بالجديدةالأخ مصطفى المخنتر : مثل هذه المعارض من شأنها تقريب الخبرات من فلاحي المنطقة

الجديدة – إبراهيم الوراري:

تختتم اليوم المرحلة الثالثة من فعاليات المعرض الفلاحي المنظم بالجديدة من 16 شتنبر إلى 18 منه، والذي يهدف بالأساس إلى إبراز المؤهلات الفلاحية الكبرى التي تزخر بها جهة دكالة عبدة، حيث يتوخى المنظمون تقريب المهنيين والتنظيمات الفلاحية والفلاحين من التقنيات الفلاحية الحديثة وإطلاعهم على الخبرات الزراعية والتقنية والتجارية بهدف جعل الفلاحة رافعة للنمو الاقتصادي والاجتماعي بالجهة .إضافة إلى إبراز المؤهلات الفلاحية الهامة التي تزخر بها جهة دكالة-عبدة.

وكان قد تم افتتاح نسخة هذه السنة التي تأتي بعد دورتي بركان والعرائش، بحضور عامل الإقليم والمدير الجهوي للفلاحة بالجديدة وعدة أطر من وزارة الفلاحة والسلطات المحلية والمنتخبين وممثلي الجمعيات والشركات الفلاحية، حيث غدت المناسبة فرصة للتعريف بالمشاريع الفلاحية التي أنجزت بهذه الجهة في إطار مخطط المغرب الأخضر وتوفير كافة الظروف الملائمة لإشعاعها. سيما أن هذا المعرض يعرف مشاركة أكثر من 45 عارضا إلى جانب التعاونيات والجمعيات الفلاحية والمؤسسات المهتمة بالميدان الفلاحي. وتم على هامش هذا المعرض تنظيم عدة محاضرات تهم بالخصوص "تطوير عملية الري بالتنقيط" و"الإقتصاد في مياه السقي"، "تقنيات زراعة الشمندر السكري"، ودور المنظمات المهنية بجهة دكالة-عبدة" سيما أن هذه الجهة، تمتاز بوسط طبيعي ملائم لإنتاج فلاحي متنوع? بمساحة سقوية مجهزة بالري الكبير تقدر ب96 ألف هكتار إضافة إلى 18 ألف هكتار تسقى بالآبار? تساهم بنسبة 10 في المائة من الناتج الداخلي الخام الفلاحي الوطني? وبنسبة 22 في المائة من الناتج الداخلي الخام الجهوي.
وأكد الأخ مصطفى المخنتر أن مثل هذه المعارض من شأنها تقريب الخبرات من فلاحي المنطقة وتمكينهم من صقل تجاربهم والوقوف على ما جد في عالم التقنيات الفلاحية التي تساعد لا محالة في تطوير المنتوج الفلاحي والنهوض بالاقتصاد الوطني من خلال توفير منتوج جيد وتنافسي في ظل إقبال المنتوج الفلاحي المغربي على اقتحام أسواق عالمية جديدة.
كما عبر الأخ النائب البرلماني عن إقليم الجديدة عن امتنانه للمديرية الجهوية للفلاحة بالجديدة التي مكنت فلاحي جهة دكالة عبدة من هذه الفرصة التي كانوا في السابق يتحملون عناء السفر والتنقل من أجل النهل والاستفادة من التجارب والتقنيات الحديثة في الميدان. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى