الأخبار

اختتام أسبوع صاحب الجلالة الملك محمد السادس بهواي بتنظيم حفل عشاء على شرف المشاركينتوجه جديد سيفتح آفاقا واسعة واعدة للشراكة المغربية الأمريكية

مبعوثون و.م.ع

اختتم مساء أول من أمس الأحد أسبوع صاحب الجلالة الملك محمد السادس بهواي، بتنظيم حفل عشاء أقامه جلالة الملك على شرف المدعوين إلى هذه التظاهرة، بحضور حاكم هذه الولاية الأمريكية نيل أبيركرومبي، وأعضاء الوفد المغربي.
وقد تميز هذا الأسبوع بالرسالة التي وجهها جلالة الملك إلى حاكم ولاية هواي وإلى مجلس شيوخها والمقيمين، والتي أكد خلالها جلالته أن "احتفاء ولاية هواي خلال أسبوع بجلالتنا، هو أولا وقبل كل شيء، احتفاء بشعب وحضارة جعلا من قيم السلم والتسامح والحوار، ومن بناء مجتمع يقوم على مبادئ الحرية والعدالة والتضامن واحترام حقوق الإنسان وصون كرامته، ومن الديمقراطية التشاركية، ومن الانفتاح على الحضارات الإنسانية الأخرى، ثقافة ودينا، أساس نموذجها التنموي".
وأضاف جلالة الملك أن الأمر يتعلق ب "نفس القيم التي يتقاسمها الشعبان الأمريكي والمغربي، والتي نحرص بمعية فخامة الرئيس أوباما، على الدفاع عنها في العالم، جنبا إلى جنب مع كافة الأمم والدول التواقة إلى بناء عالم يسوده السلم والإخاء والتسامح والتعاطي السلمي مع النزاعات ويتوخى تحقيق التنمية البشرية المستدامة". وسجل صاحب الجلالة أنه "من حسن الطالع أن تصادف كذلك فعاليات هذا الأسبوع، الاجتماع الأول للمؤتمر المغربي – الأمريكي حول تطوير الأعمال، المزمع عقده يوم 4 دجنبر الجاري بواشنطن، والمنبثق عن الحوار المغربي الأمريكي، الذي تم إطلاقه في مطلع هذا العام".
وقال جلالته "إننا واثقون من أن هذا التوجه الجديد الذي بدأ يطبع علاقات التعاون بين بلدينا سيفتح آفاقا واسعة واعدة للشراكة بين الجهات والفاعلين الاقتصاديين والسياسيين، ومنظمات المجتمع المدني ومراكز البحث والجامعات المغربية ونظيراتها بالولايات المتحدة الأمريكية".
كما تميز هذا الأسبوع بالتدشين الرسمي لنصب تذكاري مهدى لجلالة الملك، وبتدشين نافورة مهداة من قبل المملكة المغربية إلى ولاية هواي وساكنتها. وشهدت هذه التظاهرة توقيع خمس مذكرات تفاهم تهم بالخصوص تعزيز الشراكة في مجال الأعمال، وتبادل التجارب في قطاع السياحة، والبحث الأكاديمي، والنهوض بالرياضات البحرية بين المملكة وولاية هواي.
وحضر حفل العشاء الذي أقامه جلالة الملك على شرف المشاركين في أسبوع صاحب الجلالة الملك محمد السادس بهواي وزير الشباب والرياضة، الأخ محمد أوزين، ومنسق أسبوع صاحب الجلالة الملك محمد السادس بهواي، إدريس الكراوي، ورئيس جهة الرباط سلا زمور زعير، عبد الكبير برقية، والمدير العام لوكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب، أحمد حجي، والقنصل الشرفي للمملكة بهونولولو، جان رومي، إضافة إلى سفير المغرب بواشنطن، رشاد بوهلال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى