الأخبار

إستراتيجية وزارة الشباب والرياضة ترتكز على تأهيل البنية التحتية والموارد البشريةمدير الشباب والطفولة والشؤون النسوية: 42ألف مستفيد من عملية “ربيع المواطنة” يشكل سابقة مقارنة مع السنة الفارطة

في إطار تنفيذ البرامج المسطرة ضمن البرنامج الوطني للتخييم "عطلة للجميع" برسم 2012، نظمت وزارة الشباب والرياضة ندوة، أول أمس، بالرباط، من أجل عرض إستراتيجية الوزارة في مجال التخييم وتقديم حصيلة دورة "ربيع المواطنة".
وفي هذا السياق، أكد يونس الجوهري مدير الشباب والطفولة والشؤون النسوية بوزارة الشباب والرياضة، أن عدد المستفيدين من العملية التربوية التخييمية "ربيع المواطنة" أزيد من 42ألف مستفيدا، موضحا أن هذا العدد يشكل سابقة خلال هذه المرحلة من تنفيذ البرنامج الإستراتيجي للتخييم مقارنة مع السنة السابقة.
وأوضح يونس الجوهري من خلال العرض الذي تقدم به لتوضيح البرنامج الوطني للتخييم "عطلة للجميع"2012، أن المحاور الرئيسية لإستراتيجية الوزارة في مجال التخييم ترتكز على تأهيل البنية التحتية كتوسيع وإصلاح وتجهيز مراكز التخييم، وإحداث أربع مراكز جديدة أخرى في كل من فاس- كلميم- سيدي قاسم وسلا، مع تأهيل ثلاث مراكز "طماريس- رأس الماء-الحوزية، "صنف بوزنيقة"، فضلا على برمجة سبع مراكز للتخييم.
وأضاف الجوهري أن الوزارة تعتمد على تأهيل الموارد البشرية وإخضاعهم للتكوين المستمر المواكب للتطورات الحاصلة في مجال التخييم لفائدة الفاعلين الجمعويين مع تحيين وتطبيق مضامينه.

وبالنسبة لتوسيع شبكة المتدخلين والشركاء، قال الجوهري إن الوزارة قامت بإعداد أجندة اللقاءات التنسيقية والتحضيرية مع مختلف القطاعات المتدخلة في مجال التخييم، وتحيين وتفعيل الشراكة مع كل من وزارة الصحة والداخلية والمكتب الوطني للسكك الحديدية، وعقد شراكات جديدة مع القطاعات المتدخلة في مجال تأطير وتحسيس الطفولة والشباب لتحسيس وتنويع العرض التربوي داخل المخيمات.
وبخصوص خطوات العمل المشترك والتعاون مع الجامعة الوطنية للمخيمات، أوضح الجوهري أن اتفاقية الشراكة بين الطرفين تضمنت تبني مقاربة تشاركية تعتمد على الحكامة في تدبير مراكز التخييم .
وأشار الجوهري إلى أن دورة "ربيع المواطنة" التي تضمنت دورات تكوينية ومخيمات لليافعين والشباب ومخيمات حضرية ومقامات لغوية تميز بالحكامة التدبيرية عبر اللجنة المشتركة بين الوزارة والجامعة الوطنية للمخيمات، وتنفيذ نتائج العرض الوطني التشاركي في سياق دمقرطة الاستفادة من التخييم، واستفادة أطفال ومراهقي مركز حماية الطفولة من الجنسين، وتوسيع المقامات اللغوية وتنظيمها على المستويين الحضري والقاري، مسجلا بهذا الخصوص أن عدد المستفيدين من المقامات اللغوية بلغ 4 ألاف مستفيد، معتبرا أن دورة "ربيع المواطنة" مناسبة لترسيخ وعي الطفولة والشباب بالحقوق والواجبات وتقدير المسؤوليات، وإذكاء روح الانتماء الوطني كما ساهمت في إبراز مواهبهم والتعبير عن إبداعاتهم واكتساب مهارات جديدة.
وتفعيلا للإستراتيجية الجديدة، فقد عملت وزارة الشباب والرياضة على تغيير" الخيمة" بسكن قار مبني بالخشب أي مايسمى ب"الشاليه"، بمركز سيدي بوغابة على غرار الدول الأخرى.

فاطمة ماحدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى