الأخبار

أعضاء غرفة الصناعة التقليدية بسلا يقيلون الرئيس

سلا – ثريا بوجيدة

تم مؤخرا عقد دورة استثنائية لغرفة الصناعة التقليدية بسلا، بحضور ثمانية عشر عضوا يمثلون الهيآت التالية: الاستقلال، الحركة الشعبية، الاتحاد الاشتراكي، الاحرار، الأصالة والمعاصرة، جبهة القوى، الإتحاد الدستوري والتقدم والإشتراكية.
وتم افتتاح الدورة الاستثنائية من طرف الرئيس الذي يعتبرها عادية، بحضور عضوين من أنصاره والمدير الإقليمي للصناعة التقليدية بسلا ومدير الغرفة، علما أن الفصل11 من القانون الأساسي المنظم لغرف الصناعة التقليدية بالمغرب ينص على ألا تتجاوز المدة الفاصلة بين توصل الأعضاء بالدعوة وتاريخ عقد الاجتماع عشرة أيام، ومع كل هذه الخروقات والتجاوزات، قرر الرئيس تمرير الحساب الإداري في غياب النصاب القانوني، هروبا من مطالبته بالكشوفات الحسابية التي تعرف وحسب الأعضاء خرقا سافرا وتجاوزات خطيرة.
وبعد مشاداة كلامية بين مجموعة من الأعضاء و الرئيس حول قانونية الجلسة من عدمها، على اعتبار دورات المجلس تنعقد ثلاث مرات في السنة، دورة فبراير، يونيو ودورة أكتوبر، هذه الأخيرة لم تنعقد بسبب سفر الرئيس للديار المقدسة، وعدم تفويضه للنائب الأول القيام مقامه.
وأثناء هذه المشادة لم يتمالك الرئيس أعصابه فانتقل من مكانه إلى جانب العضو نور الدين بويديدة وانهال عليه بالسب، والشتم والقذف ليتجاوز هذا إلى الاعتداء عليه بالضرب المبرح أمام أعين ممثل السلطة والحضور ووسائل الإعلام الموجودة بعين المكان، وهذه الواقعة مسجلة بالصوت والصورة.
وبعد أن أمر الرئيس كل من المدير الإقليمي ومدير الغرفة بالانسحاب من الجلسة، واصل الأعضاء الاجتماع برئاسة النائب الأول للرئيس العضو نجيب بنشامي على اعتبار هده الجلسة استثنائية وهي استمرار لدورة إقالة الرئيس التي كان من المقرر انعقادها يوم 20دجنبر 2012، والتي عرفت خرقا سافرا للقانون، حيث قام الرئيس بإغلاق أبواب الغرفة بالأصفاد والسلاسل وتم إجلاء جميع الموظفين، رغم أن الدعوة كانت موجهة من طرف السيد عامل عمالة سلا بعقد دورة استثنائية لإقالة الرئيس.
وفي هذه الجلسة تمت إقالة الرئيس من طرف الأعضاء الحاضرون والدين طالبوا بفتح تحقيق نزيه وشفاف من طرف المجلس الأعلى للحسابات حول الخروقات والتجاوزات التي طالت عدد من أنشطة الغرفة، وبالخصوص المعرض الأخير الذي نظم بسلا مؤخرا، حيث يدعي الرئيس أن تمت خلاله صرف مبالغ مالية جد باهضة.
وللتوضيح أكثر سينظم الأعضاء ندوة صحفية لتسليط الضوء على هده النازلة وتنويرا للرأي العام السلاوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى