الأخبار

أحزاب الأغلبية تفوز بكل المقاعد المتبارى بشأنها في الانتخابات التشريعية الجزئيةمقعد سطات للأخ هشام هرامي و سيدي قاسم للأخ بوبكر بن زروال

فاز مرشحو الأحزاب المكونة للتحالف الحكومي بكل المقاعد التي تم التنافس عليها خلال الانتخابات التشريعية الجزئية التي جرت أول من أمس أمس الخميس بكل من دمنات ومولاي يعقوب وسطات وسيدي قاسم واليوسفية.

ويتعلق الأمر بكل من الأخوين هشام هرامي وبوبكر ابن زروال من حزب الحركة الشعبية (سطات وسيدي قاسم)، وعبد الغفور احرراد من حزب الاستقلال (أزيلال دمنات)، وحفيظ الترابي من حزب التقدم والاشتراكية (اليوسفية)، بالإضافة إلى محمد يوسف عن حزب العدالة والتنمية الذي فاز بمقعد عن الدائرة الانتخابية مولاي يعقوب.
وفي تعليقه على نتائج هذه الانتخابات الجزئية، قال سليمان العمراني نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إنه منذ 2011، ألغى المجلس الدستوري 11 مقعدا فازت منها الأغلبية ب 9 مقاعد من ضمنها خمس مقاعد لحزب العدالة والتنمية، معتبرا أن هذه النتائج مؤشر قوي على الثقة في التجربة الحالية وفي الخطاب الحكومي.
وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أنه على الرغم من حملات "التشويش الذي استهدفت الحكومة والتي استغلتها بعض الإطراف ومنها إشاعة الزيادة في أثمنة بعض المواد الأساسية، فإن النتائج تبين أن المواطنين ملتفون حول التجربة الحكومية"، مبرزا أن الإشارة الثانية تتمثل في كون أحزاب الأغلبية نسقت مع بعضها البعض كما حصل بين التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية.
وقال العمراني إن التنسيق الذي حصل بين هذين الحزبين، لا تجب قراءته من زاوية انه يستهدف باقي أحزاب الأغلبية الأخرى، موضحا أن مساندة العدالة والتنمية للتقدم والاشتراكية تمت فقط في إطار التضامن مع هذا الحزب الذي كان مهددا بفقدان فريقه في حال عدم فوزه بأي مقعد، وأنه لا يمكن تحميل هذه المساندة ما لا تستحمل.
ومن جهته، قال رشيد روكبان رئيس فريق التقدم الديمقراطي بمجلس النواب إن نتائج هذه الانتخابات مناسبة لقياس مدى تجاوب المواطنين مع إنجازات الحكومة، مضيفا أن اكتساح الأغلبية دلالة على ثقة المواطنين في إنجازات الحكومية، معبرا عن اعتزازه بالتنسيق الذي حصل بين بعض مكونات الأغلبية.
وقال روكبان في تصريح مماثل إنه على الرغم من أن بعض مكونات المعارضة نزلت بكل ثقلها خلال الانتخابات التي جرت أول من أمس، فإنها لم تتمكن من الحصول على أي مقعد مما "يؤكد أن الأغلبية عززت شعبيتها في أوساط الناخبين".
من جهته، أرجع رشيد الطالبي العلمي النائب عن حزب التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب في تصريح مماثل فوز الأغلبية بكل المقاعد إلى سببين يتعلق الأول بعدم التنسيق بين أحزاب المعارضة كما هو الشأن بالنسبة لأحزاب التحالف الحكومي والثاني "يمكن أن يعود أيضا إلى كون أحزب الأغلبية لازالت تحظى بثقة الناخبين".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى