Skip links

ياسين للوزيرة السغروشني: من غير المقبول ألا تجاوب الإدارة مع شكايات المواطنين

انتَقدت النائبة البرلمانية فاطمة ياسين غياب استراتيجية حكومية واضحة للتجاوب مع شكايات المواطنين، قائلة :”من  غير المقبول ألا تجيب الإدارة على شكايات وتساؤلات الناس، وكأن المواطن لا يساوي شيئا، أو أنه مجرد جزء بسيط من المنظر العام لفضاء الإدارة”.

وأضافت ياسين في تعقيب على جواب الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أمل الفلاح السغروشني، عن سؤال شفوي حول “التفاعل مع شكايات المواطنين”، تقدم به الفريق الحركي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الاثنين بمجلس النواب:” صحيح هناك بوابة وطنية للشكايات (chikaya.ma) ولكن هذه البوابة لم تلتحق بها كل الإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات”.

وأبرزت النائبة البرلمانية أن البوابة تَعتَمد على الرقمنة، في وقت يعاني فيه العديد من المواطنات والمواطنين من الأمية الرقمية، كما تعاني العديد من المناطق، كجهة درعة تافيلالت من ضعف البنية التحتية الرقمية على سبيل المثال لا الحصر.

وبالموازاة، شددت النائبة البرلمانية على ضرورة توفر كل إدارة أو مؤسسة أو جماعة على مصلحة، خاصة بالشكايات، وتنويع قنوات التظلم عبر الهاتف والبريد الإلكتروني وغيره والرد في أجل معين، وترتيب الجزاء على عدم الرد.

Leave a comment