Skip links

“تداعيات فتح باب استيراد اللحوم الطازجة والمجمدة على المستهلك الوطني”.. الفريق الحركي بمجلس النواب وزير الفلاحة للمساءلة البرلمانية

زينب أبو عبد الله

طالبت النائبة البرلمانية فدوى محسن الحياني، الحكومة، بالكشف عن تداعيات فتح باب استيراد اللحوم الطازجة والمجمدة على المستهلك الوطني.

وأوردت عضو الفريق الحركي بمجلس النواب أنه ظل التحديات الاقتصادية التي يواجهها المغرب، وخصوصا في قطاع اللحوم الحمراء، قرر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) فتح باب استيراد اللحوم الحمراء الطازجة والمجمدة من مجموعة من الدول، مشيرة إلى أن هذا القرار يستهدف في ظاهره تعزيز العرض في السوق الوطنية، لكنه يثير تساؤلات عديدة.

وفي هذا السياق، استفسرت عضو الفريق الحركي بمجلس النواب، في سؤال كتابي موجه إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عن كمية الاستيراد المسموح بها، وفترة الاستيراد، وأوجه المراقبة المعتمدة، حتى لا تتعرض هذه اللحوم المجمدة للاحتكار.

كما ساءلت عن الأسعار المحددة لبيع هذه اللحوم، وعن التدابير المتخذة لتشديد المراقبة تفاديا لأية تجاوزات في الأسعار المقننة، وعن إجراءات خاصة بمراقبة الجودة والصلاحية الزمنية للحوم المجمدة، فضلا عن إجراءات مواكبة لتعزيز سلسلة الإنتاج الحيواني المحلي، تفاديا لسد الخصاص في كل مرة عن طريق الاستيراد.

Leave a comment