أنشطة وزاريةالأخبار

الإعلان عن تنظيم القمة الأولى للتربية عن طريق الرياضة بإفريقيا

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومنظمة تيبو المغرب غير الحكومية، الاثنين، بالدار البيضاء، عن تنظيم أول قمة للتربية عن طريق الرياضة بإفريقيا، خلال الفترة الممتدة ما بين 3 و 6 أبريل القادم. وأبرز المنظمون خلال ندوة صحفية، حضرها على الخصوص رؤساء البعثات الدبلوماسية بالمغرب وفاعلين خواص وممثلي المجتمع المدني، أن هذه القمة الأولى من نوعها، والتي ستقام بالمغرب وعدد من الدول الإفريقية، تحت شعار” تحرير طاقات الشباب الإفريقي من خلال قوة الرياضة”، تهدف إلى جعل الرياضة ضرورة مؤسساتية عاكسة لهوية الدول الناشئة. وأضافوا أن هذه التظاهرة ستجمع مختلف الفاعلين المحليين والإقليميين والعالميين الذين يشاركون بشكل مباشر أو غير مباشر في تعزيز الرياضة وتطويرها كرافعة للتربية والتعليم والاندماج الاقتصادي والاجتماعي وتعزيز المساواة وتحقيق التنمية المستدامة.
ويروم هذا الحدث، الذي سيحتفى به بكل من الدار البيضاء و الرباط و الداخلة و داكار و لوساكا و مونروفيا و نيامي وعواصم إفريقية أخرى، تعزيز الاستدامة بين جميع المشاركين والجهات الفاعلة وتحرير الطاقات و تقوية قدرات الفاعلين ومصاحبة قادة التغيير الأفارقة عبر الرياضة وإعداد مطالب مشتركة فعالة.
وأكد الأخ سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الناطق الرسمي باسم الحكومة في كلمة تليت بالنيابة عنه عن بعد، أن “الرياضة لا تقتصر على ممارسة الرياضة البدنية فقط، بل ايضا ممارسة اجتماعية وثقافية تحمل قيما تربوية”.
وأضاف الوزير أن التربية عن طريق الرياضة، رهان يصب في اتجاه تحقيق أهداف التكامل والمواطنة والعيش المشترك والتوازن النفسي”، مشيرا إلى أن “هذه القمة الإفريقية فرصة لتأكيد ريادة بلادنا في هذا المجال”.
كما سلط الأخ أمزازي الضوء على السياسات العامة المتخذة على الصعيد الوطني لتشجيع التربية عن طريق الرياضة ودمج الشباب بنجاح.
وبالنظر إلى السياق الصحي الحالي، ستتبنى هذه القمة صيغة تجمع بين أحداث سيتم تنظيمها حضوريا مع الاحترام الصارم للتدابير الاحترازية المعمول بها، وأنشطة أخرى سيتم نقلها من خلال المنصات الرقمية التي تم إعدادها لهذا الغرض.
وستعقد الجلسة الوزارية العامة في 3 أبريل القادم بالرباط وستجمع الوزراء والسفراء الأفارقة والمنظمات الدولية وجميع الجهات الفاعلة في المجال التربوي والرياضي، وستجرى أطوارها حضوريا مع نقلها أيضا رقميا.
وستعقد عقب هذه الجلسة يومي 4 و5 أبريل 40 محاضرة وورشات وندوات تتمحور مواضيعها على الخصوص حول “الفتيات والنساء في الرياضة” و”الابتكار في الرياضة” و”الرياضة من أجل التنمية”.
وعبر هاكاثون ريادة الأعمال الرياضية ( من 3 إلى 6 أبريل 2021) سيخوض 40 شابا مسابقة لمدة 72 ساعة لاقتراح أفكار ومشاريع رياضية مبتكرة تسعى إلى إيجاد حلول للقضايا الاجتماعية وخلق قيمة اقتصادية مضافة.
ويذكر أن تيبو المغرب هي منظمة مغربية غير حكومية تعمل على تصميم حلول اجتماعية ومبتكرة في مجال التعليم والتمكين والإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب من خلال الرياضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى