أنشطة الأمين العامأنشطة حزبية

سبل تعزيز التعاون الثنائي محور لقاء جمع الأخ العنصر بممثل حزب VVD الهولندي

صليحة بجراف
شكل تقييم برامج التعاون لسنة 2022، وتعزيز سبل العمل الثنائي، محور لقاء جمع الأخ محند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، بالمسؤول عن العلاقات الدولية لحزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية الهولندي الحاكم (المعروف اختصارا ب VVD)باس فان دن براغ، الإثنين بالرباط.
الإجتماع، الذي جرى بمقر الأمانة العامة للحزب وحضره الأخ محمد الغراس عضو المكتب السياسي ومكلف بالعلاقات الخارجية لحزب الحركة الشعبية ورئيس شبكة الحرية الليبرالية(AHLAN)، استهل بالتذكير بالعلاقة المتميزة التي تجمع الحزبين المغربي والهولندي.
وتحدث الجانبين عن البرامج التكوينية والتأطيرية خاصة الموجهة للمرأة وكذا مشروع الأكاديمية الشعبية، الذي كان حزب الحركة الشعبية السباق إلى تأسيها في المغرب، وذلك تفاعلا مع الدعوة الملكية للأحزاب السياسية الوطنية إلى الإستثمار في التكوين والبحث عن الطاقات والكفاءات باعتبارها رافعة للتنمية.
وتوقف الأخ العنصر وبراغ عند التعاون على المستوى الدولي خاصة الدعم المتبادل بين الحزبين في مجال الليبرالية الدولية، التي ترأسها الدكتورة حكيمة الحيطي، ويعتبر حزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية الهولندي فاعلا فيها، وكذا شبكة الحرية الليبرالية، فضلا عن وضعية الجالية المغربية بهولندا، التي تشكل نبسة مهمة من ساكنة البلاد من أصل أجنبي.
كما استحضر مسؤولا الحزبين الأوضاع السياسية في البلدين خاصة المتعلقة الاستحقاقات الانتخابات التي عرفتها المملكتين، المغربية والهولندية، والعديد من القضايا التي تشغل الحزبين لاسيما في ظل الوضعية الراهنة التي يشهدها العالم جراء تداعيات كوفيد ـ 19، والحرب الأكرانية الروسية والتغيرات المناخية وغيرها من القضايا، علاوة على كيفية تعامل كلا الحزين معها

وفي الختام قدم ممثل حزب الهولندي دعوة إلى الأخ الأمين العام للحزب، لزيار حزبه بهولندا والمشاركة في “أيام التعاون” التي سينظمها يومي 18 و19 نونبر المقبل.
بدوره، وجه الأخ العنصر دعوة لقيادات الحزب الهولندي لحضور أشغال المؤتمر الوطني الرابع عشر للحزب المزمع عقده أواخر نونبر المقبل.
إلى ذلك، عقد الأخ محمد الغراس لقاء مع ممثل الحزب الهولندي، خصص لتقييم العمل المشترك حث نوه الأخير بمجهودات حزب الحركة الشعبية، الذي اعتبره نموذجا في التعاون في المجالات المشتركة، فضلا عن التنسيق و رسم خارطة الطريق التي سيشتغلان عليها خلال السنوات المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى