أنشطة برلمانية

الأخ والزين يُسائل الحكومة عن مآل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية بمختلف مجالات الحياة العامة

صليحة بجراف

وجه؛ الأخ محمد والزين عضو الفريق الحركي بمجلس النواب، سؤالا كتابيا، إلى رئيس الحكومة، عن مآل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية بمختلف مناحي ومجالات الحياة العامة.
وجاء في سؤال الأخ والزين:”التزمت تخصيص 200 مليون درهم لترسيم الامازيغية في القانون المالي لسنة 2022 في أفق مليار درهم سنة 2025 بشكل تدريجي، علما أن رصد هذا الاعتماد، رغم أهمية المبادرة يظل غير كاف لتفعيل قرارات كبرى من قبيل ادماج الامازيغية بمختلف مناحي ومجالات الحياة العامة، في غياب سياسات عمومية مندمجة، ودون رؤية استراتيجية مبنية على مقاربة شمولية وتشاركية:.
كما تساءل النائب البرلماني الحركي عن مآل الاعتماد المخصص للأمازيغية وكيف سيتم صرفه وكذا بصمات الترسيم خاصة خاصة ونحن في منتصف السنة المالية.
ولم يفت الأخ والزين التساؤل، أيضا، عن مآل المخططات القطاعية المنصوص عليها في القانون التنظيمي المتعلق بمراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، و عن الهيئة الوطنية والهيئات الاستشارية الواردة في الوعود الإنتخابيه لرئيس الحكومة وفي تصريحه الحكومي.
يذكر أنه في إطار تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية طبقا لأحكام الدستورفي فصله الخامس فإن الحكومة مطالبة بتسريع الأوراش الاستراتيجية ذات الأولوية التي ينص عليها القانون التنظيمي 16-26 المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، لاسيما بعد المنشور الصادر في 15 أبريل 2022 يحث على اعتماد اللغة الأمازيغية وإدراجها في كل من مراكز الاتصال وبنيات الاستقبال والتوجيه، وفي المواقع الإلكترونية الرسمية للإدارات العمومية، وكذا في البلاغات والبيانات الموجهة للعموم، والسيارات والناقلات التي تقدم خدمات عمومية أو التابعة لمصالح عمومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى