أنشطة برلمانية

الأخ عمارة يُسائل الحكومة عن الإجراءات الإستباقية المتخذة لتفادي تأثير السياقات الدولية على التزود بالغاز والمواد الطاقية

علياء الريفي

استفسر النائب البرلماني الحركي، الأخ عواض عمارة، الحكومة عن الإجراءات الإستباقية المتخذة لتفادي تأثير السياقات الدولية على التزود بالغاز والمواد الطاقية.

وقال الأخ عمارة في سؤال كتابي موجه  إلى  وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، إن العديد من المؤشرات، “تؤكد بأن الدول غير منتجة للغاز والطاقة عموما ستعرف صعوبة كبيرة في التزود بهذه المادة وعلى رأسها دول الاتحاد الأوربي التي تعرف نشاطا اقتصاديا وتجاريا بينيا مع المغرب، الأمر الذي سيتسبب لا محالة في توقف العديد من المقاولات والمصانع عن الإنتاج بهذه الدول، وهو ما سيؤثر على بلدنا بحكم التعامل معها”.

وأضاف عضو الفريق الحركي بمجلس النواب، أن العلماء يتوقعون خلال فصل الشتاء المقبل على وجه الخصوص،  سيكون الأكثر قسوة منذ عقود بسبب نقص الإمدادات وارتفاع أسعار الغاز الطبيعي والمواد الطاقية ونقص المخزون.

وفي هذا الإطار، تساءل الأخ عمارة عن الدراسات التوقعية والاستشرافية المتعلقة بالتزود بالغاز والمواد الطاقية سواء على المستوى الوطني أو الدول المتعامل معها، وكذا الإجراءات الإستباقية لتفادي تأثير الأوضاع الدولية وسياقاتها الجيوستراتيجية على المغرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى