أنشطة الأمين العام

الأخ العنصر وساجد يجيبان عن سؤال “كيفية تعامل الأحزاب السياسية مع تغير المناخ” في ندوة دولية بالرباط

 زينب أبو عبد الله

تستضيف مدينة الرباط من فاتح إلى 4 شتنبر2022، ندوة دولية حول” البيئة والمستقبل المستدام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقا”.

واستنادا إلى دعوة توصل موقغ “M.P” بها، فإن الندوة، التي تنظم من طرف شبكة الحرية الليبرالية، بتعاون مع مؤسسة فريدريش ناومان (FNF) ، وVVD الدولية ، و SILC.

وستعرف الندوة الدولية، التي تنطلق مساء يوم غد الخميس فاتح شنتبر2022، باستقبال المشاركين الأجانب فيما ستفتح أشعالها صباح بعد غد الجمعة ، بمداخلة كل من الأخ محمد الغراس رئيس الشبكة الليبرالية والوزير السابق وعضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية والدكتورة حكيمة الحيطي، رئيسة منظمة الليبرالية الدولية، وسيباستيان فاجت، مدير مؤسسة فريدريش ناومان بالرباط، ومعتصم مهادين، منسق مشروع منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن مؤسسة فريدريش ناومان.

كما ستعرف أشغال الندوة مناقشة موضوع “كيفية تعامل الأحزاب السياسية مع تغير المناخ”، وذلك بمشاركة كل من الأخ محند العنصر الأمين لحزب الحركة الشعبية ومحمد ساجد أمين عام حزب الإتحاد الدستوري، علاوة على تناول العديد من المواضيع المرتبطة بالمناخ وعلاقتها بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منها “سوق الهيدروجين الأخضر في المغرب – إمكانيات ومحددات”، و”كيفية إعادة تشكيل مدننا بطريقة بيئية سليمة”، عيرها، وذلك بمشاركة خبراء وباحثين مغاربة ودوليين في مجال البيئة.

وتندرج هذه التظاهرة في إطار تحضير شبكة الحرية الليبرالية (AHLN) لمشاركتها في الدورة السابعة والعشرون لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ التي ستنعقد في شرم الشيخ بمصر شهر نونبر المقبل. وذلك وعيا من الأحزاب والمنظمات والفعاليات الليبرالية في المنطقة لأهمية المشاركة بقوة في دورة مؤتمر الأطراف وتقديم مقترحات واقعية فيما يخص التحديات البيئية والمناخية التي تواجهها المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن شبكة الحرية الليبرالية، هي منظمة غير حكومية تجمع الأحزاب والمنظمات والفعاليات الليبرالية في منطفة شمال إفريقيا والشرق الأوسط وتسعى إلى تعزيز القيم الكونية للحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان وتكافؤ الفرص وسيادة الحق والقانون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى