الأخبار

خلال اجتماع لجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لفاس مكناس

الأخ العنصر ينوه بالنتائج ويطالب بعدم التراخي وبذل جهد أكبر لتنزيل المشاريع المهيكلة

 انعقد، اليوم الأربعاء بفاس، اجتماع لجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة فاس مكناس برسم دورة يونيو 2021.

ونوه الأخ محند العنصر، رئيس جهة فاس مكناس، في افتتاح الاجتماع، بالنتائج المشرفة التي بلغتها الوكالة في ظرف وجيز وبالمجهودات التي تم بذلها خلال فترة الولاية الحالية في سبيل إخراج المشاريع التنموية إلى أرض الواقع والمساهمة في تحسين ظروف عيش الساكنة القروية لجل عمالات وأقاليم الجهة.

وفي هذا السياق،طالب الأخ العنصر بعدم التراخي وبذل جهد أكبر لتنزيل المشاريع المهيكلة التي جاء بها البرنامج الجهوي للتنمية، باعتباره الأول على الصعيد الوطني.

وقدم ممثل مكتب الإفتحاص خلاصات تقرير افتحاص حسابات السنة المالية 2020، حيث تم الإشهاد على الحسابات والمصادقة على القوائم المحاسبية لها بدون تحفظات.

وفي إطار الانخراط في الجهود الرامية لاحترام أجال الأداء المتعلقة بالطلبيات العمومية، قدم مدير الوكالة مؤشرات آجال دفع وأداء النفقات المتعلقة بالطلبيات العمومية، إذ بلغ معدل الدفع ما بين شهر فبراير 2021 وشهر ماي 2021 حوالي 33 يوما، علما أن المشرع شدد في المرسوم المتعلق بتحديد آجال الأداء وفوائد التأخير المتعلقة بالطلبيات العمومية، على أن يتم دفع النفقات في أجل لا يتعدى 60 يوما.

وبخصوص وضعية المشاريع التي تشرف على إنجازها (2017 – 2020)، فإن الوكالة الجهوية تسهر على 203 مشروع بغلاف مالي يقارب 1.24 مليار درهم، حيث تتوزع هاته المشاريع على كل من قطاع الطرق والمسالك ب 135 مشروعا وقطاع الماء الصالح للسرب ب 30 مشروعا ويأتي بعد ذلك قطاع كهربة العالم القروي ب 13 مشروعا، بالإضافة للمشاريع التي تهم قطاعات الرياضة والصحة والتعليم ب 25 مشروعا.

وتندرج معظم هاته المشاريع التي برمجت ما بين سنة 2016 و2020 ضمن البرنامج الملكي السامي لتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي، إذ إلى حدود شهر يونيو 2021، قامت الوكالة بالانتهاء من إنجاز 96 مشروعا فيما لازالت الأشغال سارية ب 83 مشروعا تنمويا على مستوى تراب الجهة.

أما عن المشاريع الخاصة ببرنامج التنمية الجهوية، فقد باشرت الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة فاس مكناس الاشتغال على مشاريع البرنامج، إذ تم إسناد 73 مشروعا باستثمار إجمالي يناهز 687.3 مليون درهم تتوزع بين انعاش قطاع الرياضة بجهة فاس – مكناس ب 35 مشروعا، دعم الفلاحة ب 6 مشاريع، انشاء مناطق للأنشطة التقليدية بمشروعين وإنعاش الاقتصاد الاجتماعي بمشروع واحد، وتحسين الجاذبية المجالية ودعم المبادرة المقاولاتية بمشروع واحد.

كما يتعلق الأمر ببرنامج التأهيل الحضري والتنمية للمراكز القروية الصاعدة، ودعم السياحة، وخلق خدمات الإسعافات الاستعجالية المتنقلة الجهوية ب 9 مشاريع لكل منها فضلا عن دراسة تهيئة جنبات واد بوفكران بمدينة مكناس وواد فاس بمدينة فاس.

وبدأت المصالح التقنية للوكالة بالقيام بالاجتماعات التنسيقية مع حاملي المشاريع لتحديد الوعاءات العقارية ووضعيتها وكذا مكونات المشاريع، زيادة على القيام بالزيارات الميدانية لمعرفة موقع المشروع وكذا شروط التعمير. كما يتم تحديد برنامج المشروع بتنسيق مع صاحب القطاع المعني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى