أنشطة برلمانية

الأخ السباعي يُسائل الحكومة عن “الدعم المخصص لمهني النقل ومحدودية انعكاساته على القدرة الشرائية للمواطنين”

علياء الريفي

استفسر النائب البرلماني، الأخ عادل السباعي، الحكومة عن الدعم المخصص لمهني النقل ومحدودية انعكاساته على القدرة الشرائية للمواطنين.

 وجاء في سؤال كتابي وجهه الأخ السباعي إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش أن الحكومة خصصت، كما هو معلوم، دعما لمهني النقل على أشطر ودفعات، وذلك بهدف تفادي انعكاس الارتفاع المهول للمحروقات على المواطنين والحفاظ على قدرتهم  الشرائية، إلا أن هذا الدعم لم يؤثر إيجابا على مستوى أسعار المواد والخدمات بصفة عامة.

 وأصاف عضو الفريق الحركي بمجلس النواب أن الأسعار بدل ان تسير في منحنى تنازلي سارت في اتجاه تصاعدي   مما يطرح التساؤل حول الجدوى من هذا الدعم، الذي يصرف من المال العام إذا كان عديم التأثير على القدرة الشرائية للمواطنين.

  كما سجل الأخ السباعي، أيضا غياب أي مؤشرات حول مسار هذا الدعم، متسائلا إن كان يصرف فعلا فيما خصص له، وعن مدى خضوعه للمراقبة، وذلك في إطار ربط الاجراءات بالغاية منه.

وخلص السباعي  إلى مطالبة رئيس الحكومة بكشف نسب الدعم التي صرفت ومدى استحضار الحكامة في صرفه وفق الأهداف المحددة له والمتمثلة أساسا في دعم القدرة الشرائية للمواطنين.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة النقل واللوجستيك، أعلنت عن إطلاق عملية التسجيل للحصول على الدعم الاستثنائي الإضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي، وذلك ابتداء من يوم الإثنين 18 يوليوز 2022، عبر المنصة الالكترونية mouakaba.transport.gov.ma.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى