أنشطة برلمانية

الأخ أوزين يطالب الحكومة بإحداث صندوق إجتماعي موحد لدعم المعوزين والمتضررين من الجفاف

 علياء الريفي

دعا الأخ محمد أوزين عضو الفريق الحركي بمجلس النواب إلى إحداث صندوق اجتماعي موحد ومؤطر بمعايير منصفة لدعم الأسر المعوزة والفئات الاجتماعية المتضررة من الجفاف وغلاء الأسعار، بدل تشتيته على عدة قطاعات.

وانتقد الأخ أوزين، في سؤال كتابي موجه إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، تشتت منظومة الدعم الاجتماعي في البرامج وكثرة الصناديق والقطاعات والمؤسسات المتدخلة، مما يؤثر على نجاعة هذه المنظومة لا من حيث التدبير ولا من حيث الاستهداف، متسائلا عن التدابير الحكومية المسطرة لتوحيد ومأسسة منظومة الدعم الاجتماعي، والإجراءات المتخذة للتسريع بإخراج السجل الاجتماعي الموحد.

ويعد أن أكد البرلماني الحركي والنائب الرابع لرئيس مجلس النواب استعداد “فريق السنبلة” بمجلس النواب، المساهمة في هذه المبادرة التضامنية الوطنية، تسائل عن الخطوط العريضة لاستراتيجية الحكومة بغية الانتقال من سياسة الحد من الهشاشة الاجتماعية إلى سياسة تؤسس للتنمية الاجتماعية المستدامة، وكذا التدابير المتخذة للحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن وخاصة الطبقة المعوزة والهشة.

ولم يفت الأخ أوزين التساؤل، أيضا، عن إمكانية دعم وتحصين الطبقة المتوسطة التي تعتبر صمام الأمان للمجتمع.

يذكر أن حزب الحركة الشعبية ما فتئ ينتقد محدودية السياسات الإجتماعية المنتهجة، ويشدد على ضرورة مراجعتها، وكيفية تدبير الصناديق المحدثة لدعم الفئات الهشة، كصندوق دعم التماسك الاجتماعي، وصندوق دعم الأرامل، فضلا عن مؤسسة التعاون الوطني، ووكالة التنمية الاجتماعية وغيرها من البرامج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى