أنشطة برلمانيةالأخبارمقالات صحفية

الأخ أوزين مخاطبا الوزير وهبي :” أتمنى أن تعرف اللغة الأمازيغية كما تعرف لون” تقاشر المغاربة”

صليحة بجراف

وجه الأخ محمد أوزين عضو الفريق الحركي بمجلس النواب، انتقاداً شديد اللهجة، لوزير العدل عبد اللطيف وهبي ، بسبب رفضه الإجابة على سؤال لفريقه طرح بالأمازيغية، بذريعة أنه  لم يفهمه، لكونه  لا يفهم ولا يتحدث بأمازيغية الأطلس المتوسط، وأنه يتحدث فقط” اللهجة السوسية، وقليلا من “تاريفيت” بحكم انتماء والدته والآن بصدد تعلم الفاسية بحكم انتماء زوجته”.

واعتبر الأخ أوزين مطالبة الوزير بترجمه السؤال المطروح باللغة الرسمية للبلاد”الأمازيغية” سبة في حق الهوية وفي حق وثيقة دستورية توافق عليها المغاربة، بحكم أن الأمازيغية لغة رسمية للمملكة إلى جانب العربية.

وقال الأخ أوزين في تعقيب على جواب الوزيرخلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، اليوم الاثنين”:اليوم هنيئا لنا ولكم أنكم حسيتو بمعاناة ” الأمازيغ” الذين لا يفهمون ما نقول داخل هذه القبة الموقرة”.

وأضاف الأخ أوزين :” لكن أتمنى من السيد الوزير، الصديق والأخ العزيز السي وهبي، الذي بشرنا بمعرفة  لون” تقاشر المغاربة” إكون كيعرف اللغة الرسمية لبلاده”.

ومن جهته، الأخ إدريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، في تعليق إضافي، أكد أن موضوع الأمازيغية، “وطني، وليس فيه مناقشة مادام الدستور حسم في مسألة الأمازيغية في إشارة إلى إقرارها لغة رسمية إلى جانب العربية والحسانية”.

وأضاف رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب:”سبق أن طلبنا  بالترجمة لتعم الفائدة بين جميع المغاربة، لاسيما وأن لاشيء يمنع ذلك مادام الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية تتوفر على قناة أمازيغية من شأنها أن تقوم بالترجمة”.

وخلص الأخ السنتيسي إلى التأكيد، أيضا أن “لا شيء يمنع من طرح السؤال بالأمازيغية”.

يذكرأن السؤال الذي طرحته الأخت زينب أمهروق عضو الفريق الحركي بمجلس النواب، يعيد المغاربة إلى السنوات، التي كانت والدتها الأخت حليمة عسالي القيادية الحركية”نائبة برلمانية” وسبق لها مرارا أن طرحت أسئلة بالأمازيغية قبل دسترتها.

تجدر الإشارة إلى أن السؤال تمحور حول “تحسين الخدمات وظروف الإستقبال بالمحاكم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى