في معرض جوابه عن سؤال بمجلس المستشارين ..الأخ أمزازي يؤكد تحيين المنهاج المتعلق بتطوير النموذج البيداغوجي الدراسي للتعليم الابتدائي
قال الأخ سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، مساء الثلاثاء بالرباط، إن الوزارة قامت بمراجعة وتحيين المنهاج المتعلق بتطوير النموذج البيداغوجي الدراسي للتعليم الابتدائي انطلاقا من حصيلة التجديدات التربوية التي شهدتها منظومة التربية والتكوين بالمملكة، ومن نتائج الأبحاث والدراسات العلمية وكذا التقويمات الوطنية والدولية.
وأوضح الأخ أمزازي، في جواب عن سؤال شفوي حول “مضامين المقررات المدرسية” بمجلس المستشارين، أن هذا الإجراء يأتي في إطار التنزيل الأولي للرؤية الاستراتيجية 2015-2030 وتفعيلا للمشروع المتعلق بتطوير النموذج البيداغوجي.
وأضاف الوزير أنه تم، في هذا الصدد، إعداد المنهاج المنقح للتعليم الابتدائي وتجريبه في 700 مدرسة، وكذا تجريب الطريقة المقطعية لتعلم القراءة في 90 مدرسة تجريبية من خلال تجديد مقاربة تعليم وتعلم القراءة في الصفوف الأولى ابتدائي باعتماد مفهوم القراءة المبكرة، مشيرا إلى أنه تم كذلك إنتاج كتب مدرسية محينة بالمستويين الأول والثاني من التعليم الابتدائي بلغ مجموعها 23 كتابا مدرسيا جديدا، خضعت كلها لمسطرة التقييم والتصحيح قبل المصادقة النهائية، علما أن كل الكتب المدرسية الجديدة تخضع لمرحلة تجريب، تدوم سنة دراسية، تمكن من تقويم ميداني من طرف الفاعلين.
وخلص الأخ أمزازي، إلى التذكير بأن الوزارة إرتأت عدم تفعيل مسطرة طلب عروض جديد في انتظار ما سيستقر عليه رأي اللجنة الدائمة للتجديد والملاءمة المستمرين للمناهج والبرامج والتكوينات المنصوص عليها في مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين الذي أحيل على البرلمان، علما أنه منذ سنة 2002، وتفعيلا للميثاق الوطني للتربية والتكوين، لم تعد الوزارة تنتج كتبا مدرسية بشكل مباشر، إذ أصبح دور الوزارة يرتكز في إعداد المنهاج الدراسي بمختلف مكوناته، وتقديم طلب عروض لتأليف الكتب المدرسية حسب دفاتر تحملات تحدد المواصفات العلمية والبيداغوجية والتقنية والفنية للمنتوج.