الأخبار

في لقائه بالأخ محمد أوزينوزير خارجية فيجي يؤكد دعم بلاده لمقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية للمملكة

أكد وزير خارجية جمهورية جزر فيجي، السيد راتو اينوكي كوبوابولا، بالرباط، دعم بلاده للمبادرة المغربية لمنح حكم ذاتي موسع للأقاليم الجنوبية للمملكة. وقال السيد كوبوابولا، في تصريح صحفي عقب محادثات أجراها مع الأخ محمد أوزين، كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، “إن دولة فيجي تدعم المبادرة المغربية لمنح حكم ذاتي لأقاليمه الجنوبية، كما تؤيد جهود المملكة المغربية في إطار منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي”.
من جهة أخرى، وبعد أن أعرب السيد كوبوابولا عن ارتياحه لمستوى التعاون الذي يربط البلدين، أبدى رغبة بلاده في الاستفادة من الدعم المغربي في مجالات شتى من قبيل الثقافة والصيد البحري.
وبخصوص مجالات التربية والتعليم، أعرب وزير الخارجية الفيجي عن تطلع بلاده لتعزيز التعاون الثنائي في هذا المجال، مذكرا، في هذا الصدد، بتخصيص المغرب منحا دراسية لفائدة طلبة فيجي، والتي “ستمكنهم من الاستفادة من فرص التعليم والدراسة بالمملكة”.
وبشأن مباحثاته مع الأخ أوزين، قال السيد كوبوابولا إنها تطرقت إلى السبل الكفيلة بتعزيز وتطوير مجال السياحة و”التي تعتبر بالغة الأهمية لجمهورية جزر فيجي”.
من جانبه، قال الأخ محمد أوزين، في تصريح مماثل، إن هذه المناسبة تترجم، إلى جانب التعاون الثنائي بين المملكة المغربية وجمهورية جزر فيجي، انفتاح المغرب على مجموعة من الدول في هذه الرقعة من العالم.
وأشار الأخ أوزين إلى “أن أهم مكتسب لانفتاح المغرب على هذه البلدان يتمثل أساسا في المشاورات السياسية القائمة معها وكذا دعمها لمجموعة من القضايا الوطنية وعلى رأسها قضية وحدتنا الترابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى