أنشطة ملكيةمقالات صحفية

رؤية جلالة الملك تمكن من جذب ملايير الدولارات من أجل تحقيق التنمية في إفريقيا

 أبرزت صحيفة (The Star) الجنوب افريقية اليوم الجمعة، أن رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مكنت القارة الإفريقية من جذب ملايير الدولارات التي من شأنها المساهمة في تنمية القارة، وذلك في إطار قمة الأعمال الإفريقية الأمريكية التي انعقدت من 19 الى 22 يوليوز في مراكش.

وبحسب الصحيفة، واسعة الانتشار، فإن قمة مراكش شكلت فرصة للقاء بين قادة ورجال أعمال ومستثمرين أفارقة ونظرائهم من الولايات المتحدة الأمريكية ، وتوقيع اتفاقيات تعاون همت بالخصوص البنيات التحتية والتعدين والزراعة والتجارة ، مشيرة إلى أن القمة مكنت من استقطاب المليارات من الدولارات لفائدة إفريقيا.

وذكرت بكلمة رئيس البنك الافريقي للتنمية ، اكينوومي اديسينا ، لا سيما في ما يتعلق بالدور الكبير الذي تلعبه منصة الاستثمار في البنية التحتية في إفريقيا في سد فجوة البنية التحتية في القارة.

وقالت إن رئيس البنك الافريقي للتنمية كشف خلال قمة مراكش أن هذه المنصة استثمرت أزيد من 5 مليار دولار لتمويل 16 مشروعا مع التركيز على القطاع الخاص خلال السنوات الستة الاخيرة.

ونقلت الصحيفة أيضا عن المدير العام للمنصة ، ألان إيبوبيسي قوله ان هذه المنصة تعتبر بمثابة محفز على التغيير والتنمية في القارة الإفريقية ، مبرزا ان الاستثمار الخاص ضروري من أجل بلوغ الهدف المتمثل في تمكين دول القارة من بنيات تحتية مستدامة.

كما نقلت عن وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية نادية فتاح العلوي قولها أن قمة مراكش انعقدت في وقت كشفت فيه جائحة كورونا عن مدى الهشاشة التي تعاني منها بلدان القارة، مستعرضة الاستراتيجية التي وضعتها المملكة المغربية للتعافي من الجائحة.

وقالت في هذا الصدد إن رؤية المغرب تتمثل في بناء مستقبل أفضل وأنه لا يمكن تصور عالم مزدهر من دون إفريقيا متقدمة.

وخلصت الصحيفة الى ان مؤتمر مراكش خلص الى تبني بروتوكول اتفاق لتعزيز التعاون بين كل من البنك الإفريقي للتنمية ومنصة “افريكا 50” والمنتدى الافريقي للمستثمرين السياديين، تلتزم بموجبه هذه الأطراف بتطوير مشاريع البنيات التحتية الخضراء المقاومة لتغير المناخ بأفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى