Non classé

الأخ حصاد : الوزارة بصدد تفعيل برنامج لتأهيل المؤسسات التعليمية لتحسين ظروف استقبال التلاميذ

قال الأخ محمد حصاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الأربعاء بالرباط، إن الوزارة بصدد تفعيل برنامج لتأهيل المؤسسات التعليمية والداخليات المدرسية لتحسين ظروف استقبال التلاميذ، وتغطية الخصاص المسجل في الموارد البشرية من خلال توظيف ما يناهز 24 ألف أستاذ(ة) بموجب عقود، والعمل على تطوير وإغناء المساطر المرتبطة بطلبات إحداث وإغلاق المؤسسات التعليمية، وبتدقيق توطينها علاوة على الوزارة بصدد العمل على اعتماد التخطيط التربوي متعدد السنوات لتحديد الحاجيات المستقبلية من الموارد البشرية، سواء تعلق الأمر بالأطر التربوية أو الإدارية، والعمل على إعداد منظومة معلوماتية لتدبير وتتبع برامج الدعم الاجتماعي، فضلا عن تعزيز صلاحيات الأكاديميات في مجال تدبير الموارد البشرية.

وأوضح الوزير،في معرض ردهم على مناقشة فرق الأغلبية والمعارضة على عرض المجلس الأعلى للحسابات المتعلق بأعمال المجلس برسم سنة 2015، الذي قدمه الرئيس الأول للمجلس، يوم 4 يوليوز الجاري أمام مجلسي البرلمان ، في ما يتعلق بتوصيات المجلس المتعلقة بتدبير العتاد الديداكتيكي والمواد الكيميائية، أن المفتشية العامة ستعمل بقطبيها، في مستهل الدخول المدرسي المقبل، على تتبع وتفعيل التوصيات والاقتراحات الواردة في المذكرة الاستعجالية للمجلس الأعلى للحسابات وتقارير المفتشيتين العامتين بخصوص تدبير العتاد الديداكتيكي والمواد الكيميائية، مضيفا أن الوزارة اتخذت مجموعة من الإجراءات التأديبية في حق المدبرين الذين ثبتت مسؤوليتهم عن التجاوزات التي تم رصدها.

وفي الجانب المتعلق بالتكوين المهني، ذكر الوزير أن الرؤية الجديدة للوزارة في مجال التوجيه المهني، تهدف إلى جعل التكوين المهني اختيارا قائم الذات وإلى تعزيز الخدمات المقدمة لفائدة الشباب في مجال الإعلام والتوجيه المهني، مشددا على تعزيز الشراكة مع مجالس الجهات، لتحديد الحاجيات من التكوين على المستوى الجهوي وإعداد الخرائط التوقعية لعرض التكوين المهني.

أما في ما يخص قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، سطرت الوزارة، بحسب الوزير، مؤخرا جملة من الإجراءات والتدابير الرامية، على الخصوص، إلى إرساء آليات للرفع من المردودية الخارجية للتعليم العالي ومن القابلية للتشغيل، وتعزيز آليات الحكامة الجامعية لدعم التنافسية بين الجامعات العمومية، والتوجيه الاستراتيجي للبحث العلمي والابتكار وهيكلته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى