أنشطة الأمين العامأنشطة برلمانية

أوزين لأخنوش: وزيرالتعليم نجح في صناعة الإحتقان وتعميق أزمة الثقة في المدرسة العمومية

M.P/ صليحة بجراف

طالب النائب البرلماني محمد أوزين الحكومة، بإصلاح عقليتها قبل التفكير في مباشرة إصلاح التعليم، قائلا :”الإصلاح المطلوب اليوم هو إصلاح عقلية السياسي “.

وخاطب أوزين رئيس الحكومى :” اقسم بالله هذه هي ألي عوجاء  إلى بدينا بها (أي العفلية) سيظهر لنا الإصلاح الحقيقي”.

وتساءل أوزين في معرض تعقيب على جواب رئيس الحكومة عزيز أخنوش على سؤال محوري في إطار جلسة المساءلة الشهرية حول موضوع “إصلاح المدرسة العمومية وتجويد منظومة التربية والتكوين” اليوم الإثنين بمجلس النواب: “واش الحكومة تتبع خطب سيدنا في قضية التعليم”، مسجلا أن التعليم لا يجب أن يخضع للمزايدات السياسية وما يحدث اليوم في التعليم هو ضد المنطوق الملكي.

وتابع النائب البرلماني موردا:” نقاشنا اليوم حول التعليم والأزمة المربطة به، كان بإمكان وزيركم في التعليم، الذى جاء لقبة البرلمان  منذ أسبوعين  أن يعفينا من نقاش جلسة اليوم، لكنه خرج كما دخل عابر سبيل وليس وزير لا جديد ولا رأي سديد ولا في جعبته ما يفيد”.

ووجه أوزين انتقادا لاذع للوزير بنموسى قائلا:” أنا أتساءل كان على رأس لجنة النموذج التنموي الجديد، عقد معنا كأحزاب اجتماعات عدة لقاءات أبهرنا بشرحاته النظرية وخطاباته المنومة ، في ما يخص التعليم، وعوض أن ينجح في صناعة الإصلاح نجح في صناعة الإحتقان، مما عمق أزمة  الثقة في المدرسة العمومية.

وتابع أوزين مضيفا :”الواقع سيد الرئيس أنكم لم تباشروا بعد إصلاح التعليم “.

أوزين، الذي انتقد أيضا، النظام الأساسي للتعليم الذي لم ينصف أساسا أسرة التعليم قائلا:”لذا كان لكم الحق فاش سمتوه النظام الأساسي الموحد عوض  نظام أساسي واحد”.

وتساءل أوزين ما الضرر لو عرض هذا النظام الأساسي على المجلس الأعلى للتربية والتعليم، وما الجدوى من وجوده إن لم ينفع في مثل هذه الحالات.

وجدد أوزين نقدبرنامج الحكومة الذي اعتبره مرة أخرى مجرد “إعلان نوايا”، قائلا الرقم الوحيد الذي نجحت الحكومة في رفعه هو ارتفاع نفقات الاستثمار من106 مليار درهم الى 118 درهم أى بزيادة 11.5 في المائة، هو  استثمار غير منتح.

أوزين تحدث أيضا عن تراجع التعليم بالمملكة، موردا تراجع مرتبة المغرب في الرياضيات الى 71 والقراءة الى 79 أي المرتبة ما قبل الأخيرة.

وتسائل أوزين أيضا عما فعلت الحكومة في إقتطاعات من أجرة الاساتذة وخاطب رئيس الحكومة قائلا:” الله اخليك لما تعطو الوعود يجب الوفاء بها”في اشارة إلى التزام الحكومة بعدم الإقتطاع من أجور أساتذة المضربين.

كما انتقد أوزين تعامل الحكومة مع مجموعة من القضايا الآنية، الحارقة والتي تستدعي تنوير الرأي العام، فخاطب رئيس الحكومة مرة أخرىى قائلا نتقهم ثقل التزاماتكم فما رأيكم ان اقترح عليكم برمجة جلسة الأسئلة الشهرية في غير يوم جلسة الأسئلة الشفوية، لم لا تكون في نهاية الأسبوع ، ستغطي جاذبية للبرلمان، وكل المواطنين سينتظرونها.

أوزين تحدث أيضا باسهاب عن خروج المنتخب المغربي من كأس افريقيا 2023، قائلا كان الحلم أن نخرج بالكأس، بعدما انتعشت شهيتنا في قطر،لكنها مجرد عثرة، مطالبا الحكومة التي ربطت الرياضة بالتعليم التوضيح.

وفي ما يلي نص تعقيب النائب البرلماني محمد أوزين:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى