الأخبار

الأخ السعداوي رئيس الفريق الحركي بمجلس المستشارين:


قال الأخ عبد الحميد السعداوي، رئيس الفريق الحركي بمجلس المستشارين، إن الدورة الربيعية من السنة التشريعية الحالية، لها طابع خاص، نظرا لما تعرفه البلاد من ديناميكية سياسية وأوراش مفتوحة في مجالات حيوية، كما سيواصل الفريق جهوده لبلورة نتائج حصيلة الدورة السابقة وترجمتها على أرض الواقع، وذلك بتدعيمها بقوانين ذات فعالية للنهوض بالبلاد اجتماعيا واقتصاديا.
وأضاف الأخ السعداوي بمناسبة افتتاح الدورة، في تصريح لـ”الحركة”، أن الفريق الحركي مقبل على تقديم عدة مشاريع قوانين هامة تنسجم وتتجاوب مع انتظارات الإدارة والمقاولة المغربية بصفة خاصة، والمواطن المغربي بصفة عامة.
وذكر الأخ السعداوي، أن الفريق الحركي، سوف لا يدخر جهدا للوقوف على الأحداث التي شهدتها البلاد ما بين الدورتين، ومواكبة بشكل خاص الفيضانات التي عاشتها بلادنا في عدد من المناطق،والتي تسببت في الإضرار بمساحات كبيرة من الأراضي الفلاحية، وما لها من انعكاسات سلبية على حياة المواطنين، مشيرا في هذا السياق، إلى معاناة ساكنة منطقة الغرب، الأكثر تضررا من التساقطات المطرية.
وبالمناسبة، حث رئيس الفريق الحركي الحكومة على إيلاء المناطق المنكوبة عناية خاصة، حتى تتمكن ساكنتها من ضمان الإستقرار والعودة إلى الحياة الكريمة.
ومن جهة أخرى، أشار الأخ السعداوي إلى أن الفريق بصدد إعداد مقترحات قوانين تتعلق بقطاع التعليم وتقديم تعديلات في ما يخص مدونة الأسرة والميثاق الجماعي، حيث أكدت التجربة أنه حان الوقت لتجاوز الإختلالات التي تعرفها بعض النصوص والتي يجب استدراكها بمقترحات قوانين أو تعديلات.
وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور الشيخ بيد الله رئيس مجلس المستشارين قد أبرز في كلمة افتتاح الدورة الربيعية، أن المجلس توصل خلال الفترة الفاصلة بين الدورتين، بثمانية مشاريع قوانين أحيلت على اللجان الدائمة قصد برمجة دراستها، موضحا أن مشروع قانون لإدماج المكتبين الوطنيين للماء والكهرباء، ومشروع قانون يقضي بتحويل مكتب التسويق والتصدير إلى شركة مساهمة، ومشروع قانون يتعلق بالنجاعة الطاقية، ومشروع قانون بمثابة النظام الأساسي لغرف الصناعة التقليدية، كما أن المجلس توصل كذلك ب 58 سؤالا شفويا و42 سؤالا كتابيا، فيما توصل ب 28جوابا من الحكومة.

عبد المجيد الحمداوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى