الأخبار

المرضي: منظومة الأجور لا تزال حبيسة رفوف مجلس المستشارين

اعتبر الحسن المرضي، الكاتب العام الوطني للنقابة الشعبية للمأجورين، جلسات الحوار الاجتماعي التي أجرتها الحكومة مع ما يعرف بالنقابات المركزية، “غير مجدية”. وقال الكاتب العام الوطني للنقابة الشعبية للمأجورين، إنه لحد الآن لم تطبق المنهجية الديمقراطية، في هذه الجلسات التي وصفها ب”الماراطونية”، مضيفا أن الحوار الاجتماعي يجب أن يراعي القطاعين معا، موضحا أن القطاع الخاص يمكن الحديث عنه في إطار مدونة الشغل، بينما القطاع العام لا يمكن التداول بشأنه لأن منظومة الأجور لا تزال حبيسة رفوف مجلس المستشارين.
وشدد المرضي على ضرورة مرور منظومة الأجور عبر المجلس الأعلى للوظيفة العمومية، هذه المؤسسة التي يرأسها الوزير الأول، وتمثل جميع شرائح الوظيفة العمومية والجماعية.
وانتقد المرضي التصريحات الشفوية التي تؤكد نجاح جلسات، الحوار الإجتماعي، قائلا “إن موجات الإحتقان التي تعرفها العديد من المؤسسات، بما فيها النقابات المركزية المشاركة في جلسات الحوار الاجتماعي، والإضرابات المتكررة في مختلف القطاعات، تضاعف من موجات غلاء المعيشة، وهي مؤشرات تترجم فشل هذه الحوارات”.
وبخصوص الاستعدادات للاحتفال، بعيد الشغل الذي يصادف فاتح ماي من كل سنة، قال المرضي، إن النقابة الشعبية للمأجورين بصدد التنسيق مع 20 نقابة أخرى لعقد المؤتمر التأسيسي “لاتحاد النقابات المستقلة بالمغرب”، داعيا الجميع إلى الدعم والمساندة الكاملة لمختلف المعارك النضالية التي تقودها هذه المؤسسات المستقلة للدفاع عن مصالح الشغيلة، والاستعداد الدائم لكل أشكال المآزرة والتضامن الجماعي مع المحطات المعلن عنها، وكذا الانخراط في مشروع اتحاد النقابات المستقلة، مع توحيد جهود الشغيلة داخل هذا الإطار النقابي الموحد، بهدف التأطير الصحيح والسليم للطبقة العاملة المغربية، من أجل تحصين نضالاتها ومعاركها والدفاع على مكتسباتها ضد ما تتعرض له من استغلال ومساومات حزبية وسياسية وغيرها.
يشار إلى أن “إتحاد النقابات المستقلة” الذي يضم 20 نقابة مستقلة بالمغرب سينظم لأول مرة تظاهرة فاتح ماي 2010 بصفة جماعية بالرباط، ولهذه الغاية فقد تم تعيين لجنة تحضيرية محلية من شأنها اتخاذ كل الإجراءات الأولية والترتيبات الضرورية لإنجاح هذه المحطة.
كما اتفق الجميع على تهيئ نداء موحد، خاص بالدعوة إلى المشاركة المكثفة في المهرجان الخطابي والمسيرة العمالية اللذين سيتم تنظيمهما بالمناسبة.

صليحة بجراف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى