Non classé

خلال حلوله ضيفا على جمعية Sciences Po Alumni Maroc

الأخ العنصر: الحركة الشعبية تحضر للاستحقاقات الانتخابية المقبلة على غرار باقي الأحزاب الوطنية وتعمل على استعادة مكانتنا في المراتب المتقدمة

نفتقد إلى إستراتيجية واضحة وسياسة موجهة لتنمية العالم القروي

الرباط/ صليحة بجراف

شكلت مجموعة من المحاور التي تشتغل عليها الحركة الشعبية محور استضافة جمعية Sciences Po Alumni Maroc للأخ محند العنصر الأمين العام للحزب مساء الأربعاء بالرباط.  “

اللقاء، الذي أداره الأستاذان مصطفى السحيمي  وإسماعيل حريكي، استهل  بتقديم الأخ العنصر للظروف التي ساهمت في ميلاد الحركة الشعبية، التي يمتد تاريخها لأزيد من 60 سنة، والكيفية التي تمت بها من طرف أعضاء المقاومة و جيش التحرير، قائلا  :”كان أول حزب يقر التعددية والحريات العامة، والحزب الوحيد،  تبنى الدفاع عن الأمازيغية والعالم القروي ولازال ، رغم ما تحقق  في هذين المجالين”.

 الأخ العنصر الذي استرسل في الحديث عن مشاكل العالم القروي، قائلا:”رغم أن الجميع أصبح الآن يتحدث عن العالم القروي إلا أننا لازلنا نفتقد إلى إستراتيجية واضحة وسياسة موجهة لتنميته “، مضيفا:” نحن ملزمين بالبحث عن حلول استعجالية للعالم القروي سواء في ما يخص توفير فرص العمل أو تطوير الفلاحة خاصة الفلاحة العائلية التي تسود في جل المناطق القروية” .

 وبخصوص الأمازيغية ، أبرز الأمين العام للحركة الشعبية، أنه بالرغم مما حققنا في هذا المجال إلا أنه ينتظرنا الكثير لاسيما في ما يخص تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وحرف ” تيفيناغ” .

 وعن اللقاء التشاوري الذي جمعه بسعد الدين العثماني،  الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، مؤخرا، نفى الأمين العام للحركة الشعبية، أن يكون تحالفا قبليا كما يروج، قائلا:” في المغرب لا توجد تحالفات قبلية، وإنما هناك تحالفات بعد الإنتخابات”، مشيرا إلى أن اللقاء كان تواصليا وتشاوريا يترجم العلاقات بين الحزبين، التي أرسى أسسها الراحلين الدكتورعبد الكريم الخطيب والمحجوبي أحرضان، و يجسد كذلك وفاء الحركة الشعبية لحلفائها.

 الأخ العنصر، تحدث أيضا عن  تحضير الحركة الشعبية للاستحقاقات الإنتخابية المقبلة، مشيرا إلى أن الحزب على غرار باقي الأحزاب الوطنية، يشتغل على هذه المرحلة ويأمل استعادة مكانته  في المراتب المتقدمة.

وعن القاسم الانتخابي وما أثاره من جدل، أكد الأخ العنصر أن حزبه تقدّم في مذكرته المتعلقة بتعديل القوانين الانتخابية بـتعديل القاسم الانتخابي، واعتماد حسابه على أساس المسجلين في اللوائح، قائلا:”إنهم طالبوا باحتساب القاسم الانتخابي على أساس المسجلين، لأسباب بسيطة، الأول، هو أن البعض يطالب بجعل التصويت إجباري، وهو ما لا يمكن تطبيقه، والثاني يتعلق بمسألة التوازن بين الأصوات والتمثيلية داخل البرلمان”، مشيرا إلى أن القاسم الانتخابي ليست له لا قاعدة قانونية ولا رياضية، بل هو مسألة سياسية محضة.

الأخ العنصر تحدث أيضا عن مشاركة حزبه في الحكومات السابقة ، قائلا:” كل مشاركاتنا كانت مشرفة”  .

 كما توقف أمين عام الحركة الشعبية، أيضا عند تبني حزبه لليبرالية، قائلا:” الحركة الشعبية تتبنى إيديولوجية لبيرالية، نابعة من الواقع المغربي، والمواطن المغربي بطبعه لبيرالي” .

 الأخ الأمين العام للحركة الشعبية تطرق أيضا إلى علاقة المغرب مع أوروبا ومواضيع أخرى تهم الشأن السياسي الوطني.

 تجدر الإشارة إلى أن اللقاء حضره العديد من أعضاء المكتب السياسي منهم الأخوة، لحسن سكوري، حمو أحلي، محمد جواد، محمد الغراس، سعيد بن معنان مدير المقر المركزي للحركة الشعبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى