الأخ أمزازي يُفوض صلاحية الترخيص بالتصوير إلى الأكاديميات واشترط عدم الإساءة للمدرسة المغربية

الرباط/ زينب أبوعبد الله

قررالأخ سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، تفويض صلاحية الترخيص بالتصوير أو التسجيل داخل المؤسسات التعليمية العمومية إلى المصالح المختصة داخل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وأشارالأخ أمزازي في مراسلة موجهة لمديري الأكاديميات الجهوية إلى أن الترخيص يشمل القنوات التلفزية والإذاعية والجرائد الورقية والمواقع الالكترونية أو بشركات الانتاج السينمائي الوطنية.

وبعد أن شددت المراسلة على ألا تمس الربورتاجات أو المشاهد المزمع تصويرها بالثوابت الوطنية أو بصورة المدرسة المغربية وألا تخل بالسير العادي للدراسة أو أن يتم استغلالها لأغراض غير تربوية أو لأهداف تمس الحياة الشخصية للأفراد أو المصلحة العامة. واشترط الوزير ضمن بطاقة تقنية مرفقة بالمراسلة لمنح الترخيص بالتصوير للمنابر الإعلامية الوطنية، التوصل بطلب ترخيص بالتصوير، ونسخة من بكاقة الاعتماد مسلمة من الوزارة الوصية، والتقيد بأحكام قانوني الصحافة والنشر والمتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي، أكدت على ضرورة الحصول على التزام مكتوب وموقع عليه للآباء والامهات وأولياء أمور يصرحون فيه موافقتهم على تصوير أبنائهم وبناتهم القاصرين.

وبخصوص شركات الإنتاج السينمائي الوطنية فقد اشترطت المراسلة، التوصل بطلب ترخيص بالتصوير مسبق، ودراسة دقيقة لمتن سيناريو المشهد المزمع تصويره، للتاكد من عدم مس الخطاب المراد تبليغه بالثوابت الوطنية أو بصورة المدرسة المغربية، مع التأكد من توفر الجهة المعنية على ترخيص المركز السينمائي المغربي بالتصوير، والتقيد بالتدابير الاحترازية الموصى بها من طرف السلطات الصحية للوقاية من تفشي جائحة كوفيد ـ19، أو أي وباء محتمل.

[ + ]