في اليوم الوطني للمرأة ..الأخ العنصريُشيد بدور المرأة في تحقيق التنمية المجالية

زينب أبو عبد الله

أشاد الأخ محند العنصر رئيس جهة فاس-مكناس وجمعية رؤساء الجهات، اليوم السبت بالرباط، بدور المرأة في تحقيق التنمية المجالية.
وقال رئيس جهة فاس-مكناس وجمعية رؤساء الجهات في كلمة خلال الملتقى الدولي حول مجهودات المملكة المغربية في مجال التمكين الاقتصادي للنساء والفتيات الذي نظمته وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة بمناسبة الاحتفاء باليوم الوطني للمرأة المغربية (10 أكتوبر) إن مجالس الجهات تشجع إحداث أوراش تهم تمكين النساء والفتيات، خاصة في الوسط القروي.

يذكر أن وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة أطلقت، في إطار شراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، دراسة لإنجاز “البرنامج الوطني المندمج للتمكين الاقتصادي للنساء في أفق 2030″، الذي يحمل اسم “مغرب التمكين”، بهدف تعزيز الإطار المؤسساتي للتمكين وتطوير فرص اقتصادية لفائدة النساء والفتيات، استنادا إلى رؤية الخطة الحكومية للمساواة “إكرام 2”.

وتندرج هذه المبادرة، في انسجام مع الالتزامات المتضمنة في البرنامج الحكومي 2016-2021، خاصة تلك الرامية إلى تعزيز الإدماج الاقتصادي للنساء والفتيات وتمكينهن في مجال التنمية.

ويقوم هذا البرنامج على ثلاثة محاور استراتيجية، أولها الولوج إلى الفرص الاقتصادية، ثم التعليم والتكوين، وأخيرا توفير بيئة مستدامة وداعمة للتمكين الاقتصادي للمرأة.

وتميز هذا الملتقى الدولي، الذي ترأسه رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني وعرف مشاركة شخصيات من عالم السياسة، بالتوقيع على اتفاقيات شراكة بين وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة والمجالس الجهوية على مستوى عدد من جهات وأقاليم المملكة، تهدف إلى إطلاق برامج مجالية لتأهيل وتمكين النساء في وضعية صعبة.

[ + ]