أنشطة برلمانية

بعد ثبوت فشله..رئيس الفريق الحركي بمجلس المستشارين يدعو إلى إيجاء بديل لمدن “بدون صفيح” وإطلاق برنامج للسكن القروي

 صليحة بجراف

أكد الأخ امبارك السباعي رئيس الفريق الحركي بمجلس المستشارين ، على ضرورة إصلاح منظومة التعمير بالمجال القروي، قائلا:” لا بد من اتخاذ تدابير عملية لمنظومة التعمير بالمجال القروي، توفر المرونة في تنزيل التشريعات، بسياسة مندمجة للقرية على شاكلة سياسة المدينة”.

رئيس الفريق الحركي بمجلس المستشارين، في معرض تعقيبه على جواب وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بخصوص سؤال محوري حول “تداعيات جائحة كورونا على القطاع والإجراءات المتخذة من طرف الوزارة للتخفيف من الآثار والتداعيات الآنية والمستقبلية للجائحة”، الثلاثاء بمجلس المستشارين، شدد على  ضرورة التفكير في إحداث وكالات قروية إسوة بالوكالات الحضرية.

كما دعا الأخ السباعي إلى ضرورة تفعيل الاتفاقيات الموقعة مع الجماعات الترابية خصوصا المتعلقة بالتأهيل، ومجانية رخص وتصاميم البناء وفق تصاميم  نموذجية تراعي الخصوصيات المحلية والجهوية.

الأخ السباعي، نبه أيضا الوزيرة إلى ضرورة مراجعة برنامج مدن بدون صفيح بعد ثبوت فشله، وإعداد البدائل، وإطلاق برنامج للسكن القروي من خلال استغلال جزء من أراضي الجموع عبر دعم الوداديات والجمعيات السكنية لدوي الحقوق، على شاكلة مبادرة التمليك للاستغلال الفلاحي.

تجدر الإشارة إلى أن الدولة خصصت أزيد من 3200 مليار سنتيم، من أجل القضاء على دور الصفيح بالتجمعات الحضرية وإعادة إسكان قاطنيها في مساكن تضمن الحد الأدنى من العيش الكريم في إطار ما يعرف”برنامج مدن بدون صفيح”، لكن الحصيلة تظل دون الأهداف التي كانت محددة، إذ لم يتجاوز عدد المدن بدون صفيح 59 مدينة، في حين أن الهدف المحدد، كان الوصول إلى 85 مدينة بدون صفيح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى